الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

للأمهات المصابات بالإنفلونزا.. 5 طرق لحماية طفلك من العدوى (صور)

03:17 م الثلاثاء 03 ديسمبر 2019

كتبت - ياسمين الصاوي:

من المعروف أن نزلات البرد والإنفلونزا فيروسات معدية يمكن أن تنتقل من الشخص المصاب إلى السليم، وبالتالي عند ظهور الأعراض على الأمهات سواء سيلان الأنف أو الاحتقان أو الإجهاد، فلا بد من اتباع بعض الإرشادات لمنع انتقال العدوى للأطفال.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" بعض الطرق التي يمكن أن تساعد على حماية طفلك من عدوى الإنفلونزا ونزلات البرد، وفقًا لموقع "Webmd":

مساحة إعلانية

1-غسل اليدين

تنتقل 80% من الأمراض المعدية عن طريق اللمس، وتلتصق جراثيم البرد على اليدين، ومع فرك الوجه، تصل إلى العينين والفم، لذا يراعى الحرص على غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية، على أن يتم تكرار ذلك عدة مرات يوميًا لتقليل فرص العدوى، كما يجب اختيار معقم يد يحتوي على 60% من الكحول على الأقل، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

2- تغطية الأنف والفم

عند العطس أو السعال، يجب تغطية الأنف والفم، ولا يُنصح باستخدام اليدين في ذلك كما يفعل الغالبية العظمى، بل وضع قطعة قماش أو منديل على هذه المنطقة، حيث يساعد هذا الإجراء على الوقاية من انتشار الجراثيم، وبالتالي حماية الطفل والمحيطين من انتقال العدوى.

3-التعقيم

تعيش جراثيم البرد على الأسطح لعدة ساعات، مثل المنضدة أو مقابض الأبواب أو ريموت التلفزيون أو ألعاب الأطفال البلاستيكية، ومن ثم يجب استخدام إسبراي معقم أو مناديل مبللة معقمة في التخلص من هذه الجراثيم، مع ضرورة عدم الإفراط في القلق بشأن مسح كل شيء تلمسه الأم.

4-الأدوات المستعملة

يجب الحرص على استعمال الأم المصابة بالإنفلونزا بعض الأدوات الشخصية دون مشاركتها مع طفلها وبقية أفراد الأسرة، فعلى سبيل المثال، لا يمكن استعمال المنشفة نفسها أو شرب المياه والسوائل في الكوب نفسه، حيث تزيد تلك العادة من فرص انتقال العدوى إلى الأخرين بسهولة.

5-العناية بالنفس

يجب على الأم المصابة بالإنفلونزا العناية بنفسها جيدًا عن طريق تناول الأطعمة الصحية مثل الخضروات والفواكه، وأخذ قسط كافي من النوم والراحة، تقليل التوتر والضغط العصبي، حيث تساعد تلك الأمور على تقوية جهاز المناعة لمحاربة الفيروسات والشفاء بشكل سريع، وبالتالي حماية الطفل والمحيطين من الإصابة بالعدوى.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو