الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

للحوامل.. 5 نصائح ضرورية لزيادة وزن الجنين (صور)

02:40 م الجمعة 25 سبتمبر 2020

كتبت- ندى سامي:

يقوم طبيب النساء بمعرفة عمر ووزن الجنين عن طريق الفحص بالموجات الصوتية وقياس طول عظم الفخذ ومحيط الرأس، وفي بعض الأحيان قد لا يتوافق وزن الجنين مع عمره إذ يكون أقل ما يعني أنه يعاني من مشاكل في التطور والنمو نتيجة عدم اتباع روتين غذائي صحي أو قيام الأم بعدد من العادات الخاطئة وقد يؤثر ذلك على صحة الطفل بعد الولادة.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية نصائح هامة للأمهات لزيادة وزن الجنين داخل الرحم، وفقًا لـ "Parenting".

مساحة إعلانية

1-اتباع نظام غذائي صحي

يلعب النظام الغذائي الدور الأكثر أهمية في الحمل لصحة الأم وجنينها، يجب أن يشمل النظام المناسب خلال تلك الفترة الفواكه الطازجة والخضروات والحبوب الكاملة، واللحوم الحمراء والبيضاء وكذلك الدهون الصحية، على أن يتخلل كل وجبة أكبر قدر من تلك العناصر، والابتعاد عن الأطعمة الدسمة والدهون المشبعة والأطعمة المعلبة.

2- تناول المكسرات والفواكه الجافة

تحتاج الحامل لتناول المكسرات المختلفة مثل الجوز واللوز والصنوبر وغيرهم، وكذلك الفواكه الجافة بأنواعها نظرًا لأنها تحتوي على قيمة غذائية عالية والكثير من المعادن الضرورية والتي يفقدها جسدها خلال الحمل، وكذلك لزيادة تدفق الدم في الجسم مما يساهم في نقل الغذاء للجنين عبر المشيمة ما يساعد على زيادة وزنه.

3- فيتامينات الحمل

عادة ما تحتاج أغلب السيدات تناول الفيتامينات المختلفة خلال فترة الحمل، لمساعدة الجسم على التحمل و لإمداد الجسم بالعناصر التي يحتاجها خلال تلك الفترة، ما ينعكس على الجنين ويساعد على نموه بشكل طبيعي خلال مراحل الحمل المختلفة، لذلك يجب الاهتمام وعدم الإهمال في تناول تلك المكملات الغذائية جمبًا إلى جنب مع اتباع الروتين الغذائي الصحي.

4- الحفاظ على رطوبة الجسم

تحتاج الحامل لشرب كميات وفيرة من المياه وتناول الأطعمة الغنية بالماء للحفاظ على رطوبة الجسم وتجنب التعرض للجفاف الذي قد يصيب بمشكلات صحية خطيرة، كما أن شرب الماء والسوائل يحافظ على مستوى تدفق الدم ويساعد على توصيل الغذاء للجنين عبر المشيمة ما يساعد على زيادة وزنه بالمعدل الطبيعي.

5- الحصول على القسط الكافي من الراحة

من المهم جدًا للمرأة الحامل أن تأخذ قسطًا كبيرًا من الراحة، قد يؤثر المجهود المفرط أو الضغط الجسدي والعصبي على نمو الجنين، لذلك يجب الحصول على ما لا يقل عن 8 ساعات من النوم المتواصل للحفاظ على مستويات الطاقة السليمة.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو