الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

للسيدات.. 5 عادات خاطئة تضر بصحة المبايض

07:14 م الإثنين 28 سبتمبر 2020

عادات خاطئة تضر بصحة المبايض

كتبت - ندى سامي:

تعتبر المبايض من الأعضاء الهامة بجسم النساء، فهي مسئولة عن إنتاج البويضات المخصبة وإفراز الهرمونات المتحكمة في الرغبة الجنسية وعملية التكاثر.

مساحة إعلانية

ويتعين على المرأة أن توفر للمبايض حياة صحية، بالتغذية السليمة وممارسة الرياضة والمتابعة الدورية مع الطبيب، لأن إصابتها بأي مشكلة قد يؤخر من حدوث الحمل ويسبب العقم في بعض الأحيان.

مساحة إعلانية

وعليه، يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، قائمة بالعادات اليومية الخاطئة التي تهدد صحة المبايض، وفقًا لموقع "Very well family".

1- السهر

أكدت بعض الدراسات البحثية أن هناك صلة بين عادات النوم السيئة وعدم انتظام الدورة الشهرية، مشيرةً إلى أن اضطرابات الحيض قد تكون من العلامات المنذرة لضعف التبويض، أحد أبرز أسباب العقم عند النساء.

لذلك يجب على السيدات أن يحصلن على قسطٍ كافٍ من النوم، لأن السهر لساعات متأخرة قد يؤدي إلى الإصابة بالسمنة، وأثبتت الأبحاث أن لزيادة الوزن تأثيرات سلبية على عملية الإباضة.

2- الإكثار من الكافيين

وجدت بعض الدراسات أن تناول أكثر من 300 مجم من الكافيين يوميًا، قد يقلل بشكل طفيف من خصوبة النساء ويعرض الحوامل لخطر الإجهاض.

وكمية الكافيين ليس العامل الوحيد المؤثر على صحة المبايض، بل تناولها مساءً قد يدفع السيدات إلى السهر ليلًا، وهو ما يضعف من عملية الإباضة.

3- الإفراط في ممارسة الرياضة

تساعد ممارسة الرياضة على تقوية الجهاز المناعي وتعزيز صحة القلب والرئتين والتخلص من الوزن الزائد، ولكن الإفراط فيها قد يتسبب في قلة إنتاج البويضات المخصبة، مما يؤدي إلى تأخر الحمل، وقد يصل الأمر إلى حد الإصابة بالعقم.

4- عدم الذهاب للطبيب

تقابل بعض السيدات الإفرازات والالتهابات المهبلية واضطرابات الدورة الشهرية بعدم اهتمام، لاعتقادهن بأن هذه المشكلات لا تستدعي زيارة الطبيب، مع العلم أن التأخر في علاجها، قد يؤثر سلبًا على صحة المبايض.

5- التدخين

يقلل التدخين من خصوبة السيدات، ويتسبب في تلف البويضات ويهدد قناة فالوب بالانسداد ويزيد من فرص إلى الإصابة بسرطان عنق الرحم.

وإذا لم تسرع المرأة المدخنة في الإقلاع عن التدخين قبل فوات الآوان، قد تجد نفسها مصابة بالعقم في نهاية المطاف.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو