الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

للسيدات.. ما أسباب التهاب غدة بارثولين؟

08:02 م الأحد 06 مايو 2018

كتب – مصطفى عريشة:

تعد غُدة بارثولين الموجودة عند الإناث واحدة من أهم الغدد، حيث تقوم بإفراز السوائل المرطبة للمهبل، ويؤدي الإصابة بالتهاب غدة بارثولين إلى مشكلات صحية متعددة.

مساحة إعلانية

قال الدكتور هشام علي مرسي، استشاري أمراض النساء والتوليد والعقم، إن غُدة بارثولين هي أحد الغدد الموجودة في الجهاز التناسلي للمرأة وبالتحديد في المهبل، وهي عبارة عن أنبوبة تقع على جانبي المهبل.

مساحة إعلانية

الأسباب

وأضاف «مرسي»، أن أسباب الإصابة بالتهاب غدة بارثولين عند السيدات يكون نتيجة العلاقة الزوجية بنسبة 90%، ويكون الزوج حاملًا لميكروب وينقله للزوجة خلال العلاقة الحميمة، ومن أشهر الميكروبات المسببة للإصابة بالتهاب غدة بارثولين ميكروب «جونو كوكاس».

وأوضح، أن الإصابة بالتهاب غدة بارثولين يؤدي إلى تكوين خُراج في الغدة نتيجة الميكروب، وأحيانًا قد يحدث بسبب انسداد في أنبوبة إخراج إفرازات الغدة فتتجمع الإفرازات التي تنتجها، وتؤدي إلى تكوين «كيس».

الأعراض

ولفت استشاري أمراض النساء والتوليد، إلى أن من أبرز أعراض الإصابة بالتهاب غدة بارثولين الشعور بألم حاد وغير محتمل في المهبل لا يجعل المريضة قادرة على المشي على قدميها أو ممارسة العلاقة الحميمة، بالإضافة إلى ارتفاع درجة الحرارة، وخروج إفرازات صديدية نتيجة الخُراج.

الوقاية والعلاج

وأكد «مرسي»، أن علاج الالتهاب يتم بالتدخل الجراحي البسيط وفتح «الخُراج» لتنظيفه وتصفيته، وفي حالة إنسداد أنبوبة إخراج الإفرزات يتم عمل استئصال للكيس الموجود، مشددا على ضرورة الاهتمام بالنظافة الشخصية.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو