الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

منها داء المشعرات.. أبرز 6 مشكلات صحية تصيب المهبل

03:13 م الخميس 27 فبراير 2020

كتبت- آلاء نبيل

المهبل من أكثر مناطق الجسم تعرضًا للعدوى باختلاف أنواعها، وتختلف حدتها باختلاف نوع العدوى، وطرق انتقالها، وكذلك طرق علاجها.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية المشكلات الصحية التي تصيب المهبل، وذلك وفقًا لما ذكره موقع onhealth.

مساحة إعلانية

1- التهاب الأعضاء التناسلية

عادة ما تصاب الكثير من النساء بالتهابات المهبل نتيجة عدم الاهتمام بالنظافة الداخلية ما ينتج عنها حالة من الانزعاج المزمن أو ألم الفرج، كما أنها تصيب الأشخاص بالحرقان أو الشعور باللدغة أو حدوث تهيج في المهبل أو خشونة تلك المنطقة.

2- عدوى الخميرة

وهي حالة من الالتهابات التي تسببها الفطريات ومن أبرز أعراضها وجود إفرازات مهبلية سميكة بيضاء اللون، وبعض النساء يعانين أيضًا من أحمرار المهبل نتيجة للحكة التي تهيج الجلد.

3- التهاب المهبل البكتيري

من المشكلات التي تصيب المهبل الالتهابات البكتيرية، وتنتج عن فرط نمو البكتيريا الموجودة عادة في المهبل، وتعد تلك الحالة الأكثر شيوعًا للنساء خاصة في سن الإنجاب، ومن أكثر الأعراض شيوعًا هي الإفرازات المهبلية، والتي عادة ما تكون رقيقة وتشبه الحليب، ورائحتها تكون كريهة قد يكون لها أيضا رائحة كريهة.

4- داء المشعرات

داء المشعرات من المشكلات التي تصيب المهبل، وهو التهاب ناتج عن ممارسة العلاقة الحميمة وانتقال العدوى، وعادة ما يكون قابل للشفاء، وتتمثل أعراضه في وجود إفرازات مهبلية ذات قشور، ويميل لونها ما بين الأصفر والأخضر، ولها رائحة كريهة، فضلا عن وجود حكة شديدة وألم في المهبل، بالإضافة إلى حرقان البول، ويعتمد علاجها على المضادات الحيوية.

5- الكلاميديا

تحدث الكلاميديا نتيجة وجود هي عدوى تصيب المهبل، وفي الغالب تنتقل عن طريق تبادل الأدوات الشخصية، و ممارسة العلاقة الحميمة وإصابة الزوج بتلك العدوى، وعلى الأغلب تكون قابلة للشفاء سريعًا، لأن الكلاميديا ​​لا تصيب معظم الناس بالمرض، وقد يصاب بها الشخص دون دراية، وتشمل أعراضها ظهور ​​إفرازات مهبلية تشبه المخاط أو تشبه القيح عند التبول، وهي عبارة عن إفرازات عادة تتميز باللون الأصفر المائل للبياض، ولكن هذه الأعراض يمكن أن تكون خفيفة.

كما يمكن للبكتيريا أيضًا أن تصيب الحنجرة في حال التواصل الشفهي مع الشريك المصاب، كما يمكن للمرأة الحامل المصابة بالكلاميديا ​​أن تنقل العدوى إلى رضيعها أثناء الولادة، وتتسبب في انتفاخ بطانة العين، واحمرارها وتسمى غالبًا بالعين الوردي، وإذا تركت دون علاج ، يمكن أن تنتقل الكلاميديا ​​داخل الجسم وتسبب مرض التهاب الحوض.

6- التهاب المهبل غير المعدي

عادة ما يكون نتيجة لرد فعل تحسسي أو تهيج للبخاخات المهبلية والكريمات، أو للصابون والمنظفات وبعض أنواع الأقمشة،ب مجرد التوقف عن استخدام المنتجات المهيجة للحساسية تختفي الأعراض، وقد يتم اللجوء إلى استخدام كريمات علاجية لتخفيف الأعراض.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو