الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

5 أدوية تسبب زيادة الوزن.. هل تتناول إحداها؟ (صور)

09:02 م السبت 25 يناير 2020

كتبت - ياسمين الصاوي:

تحتوي الغالبية العظمى من الأدوية على آثار جانبية، ويمكن أن يساهم بعضها في زيادة الوزن، وهذا لا يعني التوقف عن تناول الدواء، بل استشارة الطبيب المختص حول كيفية تجنب ذلك.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" بعض الأدوية التي تسبب زيادة الوزن، وفقًا لما جاء بموقع "Prevention":

مساحة إعلانية

1-الأدوية الواقية من الصداع النصفي

تتنوع الأدوية الواقية من الصداع النصفي، ويؤدي بعضها إلى زيادة الوزن، فإذا كان الشخص يعاني من صداع نصفي حاد يستدعي تناول جرعة دواء يوميًا، فلا بد من استشارة الطبيب حول البدائل، واتباع نمط حياة صحي والتعامل مع الأسباب الرئيسة المؤدية للمشكلة مثل قلة النوم أو غيرها.

2-أدوية السكري

تساعد بعض أدوية التحكم في السكري مثل الإنسولين وبيوجليتازون وجليبيزايد على زيادة الوزن، كواحد من بين الآثار الجانبية لها، وهو أمر طبيعي، وفي هذه الحالة يراعى تقليل كمية السعرات الحرارية التي يتم تناولها يوميًا وممارسة التمارين الرياضية وقياس الوزن باستمرار، كما يمكن تغيير نوع الإنسولين بأخر.

3-حبوب منع الحمل

تلعب بعض حبوب منع الحمل دورًا في زيادة الوزن من خلال تأثيرها على هرمون البروجسترون، وبالتالي يسبب ذلك تغير الشهية والرغبة في تناول المزيد من الطعام واحتباس المياه بالجسم، وبالتالي يمكن للطبيب وصف أدوية أخرى مثل جرعة قليلة من أقراص الإستروجين.

4-مضادات الاكتئاب

تؤثر بعض مضادات الاكتئاب على الشهية، وتزيد الحاجة إلى تناول كمية كبيرة من الكربوهيدرات، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الوزن، لذا يجب سؤال الطبيب عن إمكانية تغيير الدواء وطرق التحكم في الشهية.

5-الأدوية الستيرويدية

عادة ما يتم وصف هذه الأدوية لعلاج الأمراض الجلدية واضطرابات الدم والتهاب المفاصل في أسرع وقت ممكن، ويصاحبها بعض الآثار الجانبية مثل الأرق وزيادة الشهية واحتباس المياه في الجسم، ومن ثم يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن، لذا يجب استشارة الطبيب حول الجرعة، مع اتباع بعض الإرشادات البسيطة لتنظيم النوم والتحكم في الشهية.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو