الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

5 أسباب وراء بطء حرق الدهون بالجسم (صور)

11:00 ص الأربعاء 12 فبراير 2020

كتبت - ندى سامي:

يتبع البعض الأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن والتمتع بحياة صحية، وبالرغم من ذلك لا ينجحون في فقدان عدد الكيلوجرامات المطلوبة، مما يصيبهم بالإحباط، وقد يرجع السبب في ذلك إلى بطء حرق الدهون.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض أسباب بطء حرق الدهون في الجسم، وطرق للتغلب عليها، وفقًا لموقع ."Health line"

مساحة إعلانية

1- تناول القليل من السعرات الحرارية

على الرغم من أن تقليل السعرات الحرارية أمر ضروري لفقدان الوزن، إلا أنه قد يؤدي إلى نتائج عكسية، فعندما يتم خفض السعرات بشكل كبير، يشعر الجسم بعدم حاجته لتناول الطعام، ويخفض معدل الحرق، مما قد يجعل فقدان الوزن أمر في غاية الصعوبة.

2- قلة تناول البروتين

عدم الحصول على الكمية اللازمة من البروتين لفترة طويلة يخفض معدل التمثيل الغذائي، ويقلل عملية حرق الدهون، مما قد يجعل فقدان الوزن أوالحفاظ عليه أمرًا صعبًا، وذلك لأن التأثير الحراري للبروتين أعلى بكثير من تأثير الكربوهيدرات أو الدهون، وتشير الدراسات إلى أن تناول البروتين يزيد التمثيل الغذائي من 20-30% بينما الكربوهيدرات بنسبة 5-10% أما الدهون فتمصل 3% فقط.

3- خلل بالغدة الدرقية

قد يكون سبب إنخفاض معدل الحرق بالجسم وقلة التمثيل الغذائي وجود خلل أو خمول في الغدة الدرقية التي تتدخل بشكل مباشر في عملية التمثيل الغذائي بالجسم وحرق الدهون، لذلك عندما يلاحظ الشخص صعوبة في التخلص من الوزن يجب أن يخضع لتحليل الغدة الدرقية للكشف عن المشكلة والتدخل السريع للعلاج.

4- قلة النوم

أثبتت الدراسات أن عدم حصول الجسم على الساعات الكافية من النوم كمتوسط 8 ساعات يوميًا، يؤثر على معدل حرق الطعام ويصعب من عملية التخلص من الوزن الزائد، وذلك لأن السهر يحفز هرمون الكورتيزون، الذي يساهم في زيادة تخزين الدهون بالجسم وصعوبة الحرق، وفقدان الوزن.

5- تناول المشروبات المحلاة

تناول المشروبات الصناعية المحلاة يؤثر بشكل كبير على عملية حرق الدهون التي يقوم بها الجسم عقب تناول الوجبات، وذلك لأن تلك المشروبات تحتوي على نسبة كبيرة من الفركتوز، والذي قد يقلل من معدل التمثيل الغذائي بالجسم وتعزيز تخزين الدهون في البطن والكبد على وجه الخصوص.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو