الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أهمها تدليك فروة الرأس.. 7 طرق طبيعية لمنع تساقط الشعر (صور)

08:57 م الجمعة 24 يوليه 2020

كتبت- حسناء الشيمي:

يعد تساقط الشعر من المشكلات المحرجة التي تواجه الكثير من السيدات، وفي الغالب تتعدد الأسباب التي تؤدي لتساقطه فمنها عوامل جينية، وأخرى مرضية، وثالثة نفسية، وتبحث السيدات دائما عن طرق طبيعية تحارب تلك المشكلة.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية الطرق التي تساعد في مقاومة تساقط الشعر وفقًا لما ذكره موقع "healthline".

مساحة إعلانية

1- استخدام منتجات طبيعية

يفضل الابتعاد عن المواد الكيميائية التي تسبب تساقط الشعر وتلفه كالصبغات، ومنتجات فرد الشعر، وغيرها، لذا يفضل استخدام شامبو وبلسم من مكونات طبيعية، لطيفة على فروة الرأس.

ويجب تجنب استخدام مكواة الشعر، والابتعاد عن صبغات الشعر العضوية التي تحتوي على الأمونيا أو البيروكسيد أو شبه الفينيلينيامين (PPD) بين مكوناتها.

2- تجنب التسريحات العنيفة

ويجب تجنب اعتماد التسريحات العنيفة التي تعتمد على شد الشعر، كالضفائر الضيقة التي تضغط على جذور الشعر، وذيل الحصان.

كما يجب تجنب شد الشعر عند تمشيطه واعتماد امشاط خشبية خفيفة على الشعر، وتمشيطه برفق.

3-  الاعتماد على فيتامين أ

لاحظ الباحثون أن نقص بعض العناصر الغذائية يرتبط بفقدان الشعر، ولوقف تساقط الشعر المرتبط بسوء التغذية، يجب الاعتماد على نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن كالاعتماد على الفواكه والخضروات.

ويجب الاعتماد فيتامين أ، الذي يسرع معدل نمو الشعر، ويحافظ على صحة فروة الرأس.

4- الاعتماد على البروتين

تتكون بصيلات الشعر في الغالب من بروتين يسمى الكيراتين، فإن تناول المزيد منه يحد من تساقط الشعر. وكشفت دراسة أن الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر كانوا أكثر عرضة لنقص الأحماض الأمينية التي تعمل بمثابة اللبنات الأساسية للبروتين. تشمل مصادر البروتين الصحية الدجاج والديك الرومي والأسماك والبيض والفاصوليا والمكسرات ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

5-  فيتامينات أساسية

كشفت الدراسات أن فيتامينات A و B و C و D والسيلينيوم والحديد والزنك كلها تعزز نمو الشعر والاحتفاظ به، فضلا عن أنها تساهم في تجديد خلايا الشعر.

6- استخدم الزيوت العطرية

وجدت بعض الدراسات أن بعض الزيوت العطرية نعزز نمو الشعر، فتدليك زيت خشب الأرز مع الخزامى وإكليل الجبل في فروة الرأس يقلل تساقط الشعر.

يوصي الخبراء بخلط قطرتين من تلك الزيوت الجوجوبا أو جوز الهند أو الزيتون أو بذور العنب، وتدليك فروة الرأس بذلك الخليط وتركه لمدة 10 دقائق قبل غسله.

7- تدليك فروة الرأس

يعد تدليك فروة الرأس طريقة رائعة أخرى لتقليل التوتر وتحفيز تدفق الدم، ما يحسن التغذية الدموية الواصلة لبصيلات الشعر، ويعزز نموها، وأظهرت الدراسات أن أربع دقائق فقط من التدليك يوميًا لمدة 24 أسبوعًا على الأقل يقلل من تساقطه.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو