الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

منها فشل القلب.. 5 أسباب للزيادة السريعة في الوزن (صور)

12:54 م الأحد 23 أغسطس 2020

كتبت - ندى سامي:

يعاني البعض من تقلبات في أوزانهم ومنها زيادة الوزن بمرور الوقت، ولكن إذا زاد وزن الشخص في وقت قصير جدًا دون سبب واضح أو تغير كبير في العادات الغذائية قد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة صحية تتطلب العلاج.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية أسباب الزيادة السريعة في الوزن، وفقًا لموقع "Medical news today".

مساحة إعلانية

1-متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

تعتبر متلازمة المبيض المتعدد الكيسات اضطراب هرموني شائع بين النساء في عمر الإنجاب، وتنتج المبايض مجموعات من أكياس السوائل الصغيرة، مما يفشل عملية إنتاج البويضات بانتظام، وقد تتسبب في زيادة هرمونات الذكورة، وعدم انتظام الدورة الشهرية، وظهور حب الشباب، وبقع داكنة في الجسم، وقد يتسبب ذلك الاضطراب في زيادة سريعة في الوزن.

2- فشل القلب

زيادة الوزن السريعة أو التورم في مناطق معينة من الجسم يمكن أن يكون بسبب احتباس السوائل، وقد يكون علامة على فشل القلب، وفقًا لجمعية القلب الأمريكية يمكن أن تكون زيادة الوزن التي تصل إلى كيلو ونصف جرام في اليوم وحوالي 5 كيلو في الأسبوع علامة على فشل القلب، وقد يزامن ذلك عدد من الأعراض الأخرى مثل ضيق التنفس والسعال وصعوبة في النوم واضطراب في ضربات القلب.

3- الفشل الكلوي

قد تكون الزيادة المفاجئة في الوزن أو التورم في الجسم من أعراض أمراض الكلى مثل الفشل الكلوي أو المتلازمة الكلوية، أو قصور الكلى، إذا كانت الكلى لا تعمل بشكل صحيح، فقد يحتفظ الجسم بالسوائل، مما يؤدي إلى زيادة الوزن، لا تستطيع الكلى التالفة إزالة الفضلات والسوائل من الجسم بشكل صحيح، لذلك تتراكم هذه السوائل في الأنسجة.

4- تليف الكبد

إذا كان الناس يعانون من زيادة سريعة في الوزن وخاصة في منطقة البطن، فقد يشير ذلك إلى تليف الكبد، أو تشمع الكبد وهو حالة يحل فيها النسيج الندبي محل الأنسجة السليمة في الكبد ويمكن أن يتسبب في تراكم السوائل في تجويف البطن ويعرف أيضًا بالاستسقاء، وتشمل الأعراض الأخرى لتليف الكبد تورم الكاحلين، صعوبة في التنفس وألم في البطن.

5- متلازمة كوشينج

تحدث متلازمة كوشينج نتيجة تعرض الجسم لمستويات عالية من هرمون الكورتيزول لفترة طويلة، وتعرف أيضًا بفرط كورتيزول الدم، قد تحدث نتيجة تناول بعض الأدوية، وتتسبب في زيادة الوزن خاصة في البطن والرقبة وأعلى الظهر، ويصاحبها الكثير من الأعراض الأخرى مثل الإعياء وضعف العضلات وعسر الطمث وضعف الانتصاب لدى الرجال.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو