الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

5 عوامل تعجل من ظهور التجاعيد.. منها الضغط العصبي (صور)

08:07 م الجمعة 18 سبتمبر 2020

كتبت- ندى سامي:

يربط الكثير من الأشخاص بين ظهور التجاعيد والتقدم في العمر، إلا أن الخطوط التي تظهر على جانبي الفم عند الكلام أو الضحك، أو على الجبين، قد تكون ناتجة عن بعض العوامل الخارجية، أو اتباع بعض العادات الخاطئة التي تؤدي إلى فقدان البشرة لمرونتها.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية، عوامل تعجل من ظهور التجاعيد، وفقًا لما ذكره موقع "Very well health".

مساحة إعلانية

1- التعرض للشمس

يعتبر السبب الأكبر لظهور التجاعيد المبكرة هو التعرض لأشعة الشمس، حيث قد تخترق الأشعة فوق البنفسجية أعمق طبقات الجلد، ولا تسبب التصبغ والحروق فقط، بل تعجل أيضًا من ظهور خطوط الوجه، وتفقد البشرة نضارتها.

لذا، يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس الضارة دون حماية، واختيار الأوقات المناسبة للخروج في الشمس.

2- التلوث

العيش في البيئات التي ينتشر بها عوادم السيارات والمصانع والغازات المنبعثة منها، قد يؤثر بشكل سلبي على البشرة، ويهدد بظهور التجاعيد مبكرًا، حيث وجدت دراسة نشرت عام 2010 أن النساء اللائي يعشن في المناطق الحضرية لديهن تجاعيد وبقع عمرية أكثر من أولئك اللائي يعشن في المناطق الريفية على مدار 24 عامًا.

3- قلة النوم

تساهم قلة النوم في ظهور التجاعيد، لأن درجة حموضة الجلد تتغير بسبب عدم النوم الكافي، وكذلك تتأثر قدرة خلايا الجلد على البقاء رطبة، إضافة إلى ذلك، أثناء النوم يتم طرد السموم من الجسم، ما يساهم في الحفاظ على صحة ونضارة البشرة، لذا، ينصح خبراء العناية بالبشرة بالنوم حوالي 8 ساعات يوميًا.

4- الضغط العصبي

يزيد الضغط العصبي والإجهاد من مستويات هرمون الكورتيزول، ما يقلل قدرة الجلد على الاحتفاظ بالماء، ويصبح أكثر جفافًا، كما يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم الناتج عن التوتر والعصبية إلى إتلاف ألياف الكولاجين والإيلاستين في الجلد، وهذه هي الهياكل الداعمة الأساسية التي تساعد على الوقاية من ترهل الجلد، وظهور التجاعيد.

5- الإفراط في تناول السكر

يتسبب الإفراط في تناول السكر في العديد من المخاطر الصحية، حيث يؤثر على البشرة، ويقلل من إنتاج الكولاجين والإيلاستين، والتي تعتبر عناصر ضرورية من أجل الحفاظ على حيوية ونضارة البشرة، ما يساهم في ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو