الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

5 وظائف ضرورية للكربوهيدرات في الجسم (صور)

12:38 م الأحد 27 سبتمبر 2020

كتبت - ندى سامي:

الكربوهيدرات عبارة عن جزيئات تحتوي على ذرات الكربون والهيدروجين والأكسجين بنسب محددة، ,يعتقد البعض أن تناول كميات أقل من الكربوهيدرات أمر صحي، ولكن يُجمع خبراء التغذية أن الاعتدال في تناول الكربوهيدرات هو الأفضل نظرًا للعديد من الوظائف الأساسية التي تقوم بها.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية الوظائف الأساسية للكربوهيدرات وفقًا لموقع "Health line".

مساحة إعلانية

1-تزويد الجسم بالطاقة

تتمثل إحدى الوظائف الأساسية للكربوهيدرات في تزويد الجسم بالطاقة، حيث يتم هضم معظم الكربوهيدرات الموجودة في الأطعمة التي تناولها وتقسيمها إلى جلوكوز قبل دخول مجرى الدم، ويتم امتصاص الجلوكوز الموجود في الدم في خلايا الجسم واستخدامه لإنتاج جزيء بمثابة وقود الجسم تسمى الأدينوزين من خلال سلسلة من العمليات المعقدة المعروفة باسم التنفس الخلوي.

2- توفر الطاقة المخزنة

إذا كان الجسم يحتوي على ما يكفي من الجلوكوز لتلبية احتياجاته الحالية فيمكن تخزين الجلوكوز الزائد لاستخدامه لاحقًا، يسمى هذا الشكل المخزن من الجلوكوز بالجليكوجين ويوجد بشكل أساسي في الكبد والعضلات، لذلك فتناول الكربوهيدرات يساعد على توفير الطاقة وتخزينها بالجسم لحين الحاجة لها.

3- الحفاظ على العضلات

تخزين الجليكوجين هو مجرد واحدة من عدة طرق يتأكد فيها الجسم من احتوائه على ما يكفي من الجلوكوز لجميع وظائفه، عندما ينقص الجلوكوز من الكربوهيدرات يمكن أيضًا تقسيم العضلات إلى أحماض أمينية وتحويلها إلى جلوكوز أو مركبات أخرى لتوليد الطاقة، يعتبر تناول بعض الكربوهيدرات على الأقل أحد الطرق لمنع فقدان كتلة العضلات المرتبط بالجوع.

4- تعزز صحة الجهاز الهضمي

تعد الألياف أحد أنواع الكربوهيدرات التي تعزز صحة الجهاز الهضمي عن طريق المساعدة في عملية هضم الطعام وتجنب عسر الهضم وغيره من مشكلات الجهاز الهضمي، والتي تسبب الكثير من الأعراض المزعجة، مثل الشعور بالانتفاخ والإمساك والإسهال وآلام البطن كذلك.

5- صحة القلب والوقاية من السكري

تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات المكررة يضر القلب وقد يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري أيضًا، ومع ذلك فإن تناول الكثير من الألياف الغذائية يمكن أن يفيد القلب ومستويات السكر في الدم، لذلك فيمكن الحصول على نسبة الكربوهيدرات من خلال الألياف والتي تعد أحد مصادر الكربوهيدرات المفيدة، بالإضافة إلى ذلك لا ترفع الألياف نسبة السكر في الدم مثل الكربوهيدرات الأخرى.

وتساعد الألياف القابلة للذوبان في تأخير امتصاص الكربوهيدرات في الجهاز الهضمي، وهذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم بعد الوجبات.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو