الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

دود وأسماك سامة- إليك أخطر الأكلات في العالم

01:53 م الخميس 06 أبريل 2023

كتب - صابر نجاح

يلاحظ البعض منا عند السفر لدول مختلفة تناول شعوبها أكلات وأطعمة غريبة، إلا أن بعضها يعد خطيرًا للغاية على صحة الجسم، ومن الممكن أن يودي بالشخص إلى الوفاة.

مساحة إعلانية

يوضح "الكونسلتو" في الصفحات التالية، أحطر أنواع الأطعمة في العالم، وفقًا لما جاء في موقع "Foodsafety".

مساحة إعلانية

1- سمك الفوجو

الفوجو هي الكلمة اليابانية للسمكة المنتفخة والطبق المحضر منها، حيث يصنف على أنه من الأطعمة الخطيرة، لأنها من الممكن أن تكون سامة، حيث تحتوي المبايض والأمعاء والكبد للفوجو على سم رباعي، وهو سم عصبي فتاك.

والجرعة المميتة من التيترودوتوكسين أصغر من رأس الدبوس، والسمكة الواحدة بها سم يكفي لقتل 30 شخصًا، إذا تم تحضيرها بشكل غير صحيح، حيث يمكن أن تسبب شلل الأعصاب الحركية وتوقف التنفس القاتل.

ويجب أن يخضع الطهاة اليابانيون لسنوات من التدريب للحصول على رخصة تحضير fugu، وعلى الرغم من هذه الاحتياطات، يموت العديد من الأشخاص كل عام بسبب الفوجو المعد بشكل غير صحيح.

2- فاكهة آكي

تعتبر الآكي، الفاكهة الوطنية لجامايكا، فهي علاج لذيذ ولكنها خطيرة، حيث تحتوي على سم يسمى الهيبوجليسين، لذلك يجب أن تكون الفاكهة ناضجة تمامًا ويسمح لها بالانفتاح بشكل طبيعي على الشجرة ثم يتم تناولها بأمان، وتنقسم اللحامات الموجودة على السطح الخارجي للفاكهة على مصرعيها عندما تكون الثمرة جاهزة للقطف.

ويمكن أن يتسبب التحضير غير السليم لفاكهة الآكي في مرض خطير، يُطلق عليه اسم مرض القيء الجامايكي، والذي يمكن أن يؤدي إلى الغيبوبة أو الوفاة.

3- السنكجي

السنكجي هو طبق كوري، عبارة عن مخالب أخطبوط حية، يتم تقطيعها إلى قطع صغيرة وتقديمها على الفور، ويمكن أن تلتصق المجسات بالفم والحلق وتتسبب في الاختناق حتى الموت.

4- الكسافا

غالبًا ما يستخدم الكسافا، وهو محصول جذري استوائي يشبه القلقاس، في صنع العصير والكعك ورقائق البطاطس، لكن أوراقه وجذوره يمكن أن تنتج السيانيد القاتل، ولمنع ذلك يجب طهي الكسافا بشكل صحيح قبل التعليب أو الأكل أو التقديم.

5- راوند

نبات زاهي يوجد غالبًا في المربى والفطائر، وتحتوي أوراقه التي لا ينبغي استخدامها في الخبز أو الطهي على حمض الأكساليك الضار.

6- كازو مارزو

يصنف كازو مارزو على أنه من أخطر أنواع الجبن في العالم، حيث يصنعه سكان جزيرة سردينيا في إيطاليا من حليب الغنم ثم يتركونه لتضع ذبابة الجبن بيضاتها داخل شقوقه، ثم يفقس البيض وتدخل اليرقات داخل الجبن، وتقوم بهضم بروتيناته، لذلك يتحول الجبن الصلب إلى معجون ناعم، حيث يأكل الجبن كما هو ممزوجًا باليرقات.

ويعتبر الجبن من الأطعمة الخطير تناولها، وذلك لأن اليرقات قد تؤذي جدار الأمعاء عند تناولها، بل قد تتسبب في الوفاة.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو