الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

احرص على تناولها.. 8 أطعمة تنقي الشرايين (صور)

02:49 م الخميس 10 أكتوبر 2019

كتبت – مادي غيث:

يسبب انسداد الشرايين الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة، وعلى رأسها أمراض القلب، لذا يجب الاهتمام بتناول نظام غذائي صحي لتنقية الشرايين.

مساحة إعلانية

وفي الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" بعض الأطعمة التي تساعد على تنقية الشرايين، وفقًا لموقع "Fishertitus.org":

مساحة إعلانية

1-الأفوكادو

يساعد الأفوكادو على تقليل الكوليسترول الضار، وزيادة الكوليسترول الجيد في الجسم، ومن المعروف أنه يساعد على تنقية الشرايين، كما يحتوي على فيتامين E ، الذي يمنع أكسدة الكوليسترول والبوتاسيوم.

2-القرنبيط

يمنع القرنبيط انسداد الشريان لاحتوائه على فيتامين K ، كما يحد من أكسدة الكوليسترول، ويحتوي على الألياف التي تقلل ارتفاع ضغط الدم والإجهاد، حيث يسبب الإجهاد تمزق جدران الشرايين.

3-الأسماك الدهنية

تعد الأسماك الدهنية مثل الماكريل والسالمون والسردين والتونة مصدرًا غنيًا بالدهون الصحية، التي تساعد على تنقية الشرايين، كما تساعد الأحماض الدهنية وأوميجا 3 الموجودة بها على زيادة الكوليسترول الجيد، وتقليل مستويات الدهون الثلاثية والتهاب الأوعية الدموية، ومنع تكون الجلطات الدموية في الشرايين، وخفض ضغط الدم.

4-المكسرات

يعتبر اللوز من المكسرات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة الاحادية وفيتامين هـ والألياف والبروتين والماغنيسيوم، كما يقلل من ارتفاع ضغط الدم، ويعد عين الجمل مصدراً جيداً لأوميجا 3، ويقلل الكوليسترول الضار، ويرفع مستويات الكوليسترول الجيد.

5-زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على الأحماض الأحادية غير المشبعة، ويعمل على خفض الكوليسترول الضار، وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد، كما يحتوي على المواد المضادة للاكسدة.

6-البطيخ

يحتوي البطيخ على الأحماض الأمينية التي تعزز إنتاج أكسيد النيتريك في الجسم، الذي يعمل على استرخاء الشرايين وتقليل الالتهاب، ويمكن أن يساعد البطيخ أيضًا على خفض ضغط الدم وتقليل تراكم الدهون في البطن.

7-الكركم

يحتوي الكركم على المواد المضادة للالتهابات، ويقلل الكركم من الأضرار التي تحدث بجدران الشرايين، والتي يمكن أن تسبب تجلط الدم، ويحتوي أيضًا على فيتامين B6 ، الذي يساعد في الحفاظ على مستويات صحية من حمض الهوموسيستين، التي تسبب تلف الأوعية الدموية.

8-السبانخ

تحتوي السبانخ على البوتاسيوم والألياف، التي تساعد على خفض ضغط الدم ومنع انسداد الشريان، ويعمل تناول السبانخ يوميًا على خفض مستويات حمض الهوموسيستين، وهو من أحد عوامل الخطر لأمراض القلب مثل تصلب الشرايين.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو