الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

بالأرقام.. كيف تحدد خطورة ضغط الدم؟ (صور)

10:53 م الأحد 17 نوفمبر 2019

كتب- أحمد كُريّم:

يعد ارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه من المشكلات التي تؤرق الكثيرين لكن قراءات قياس الضغط قد تعبر عن مراحل مختلفة بعضها شديد الخطورة وأخرى آمنة.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية كيفية تحديد خطورة ضغط الدم من خلال أرقام القياسات بحسب موقع Everydayhealth".

مساحة إعلانية

1- المعدل الطبيعي

يعتبر المعدل الطبيعي لضغط الدم هو 120/80 ملم زئبق، حيث إن الرقم العلوي هو ضغط الدم الانقباضي، والرقم السفلي هو ضغط الدم الانبساطي ويعتبر المؤثر في قياس ضغط الدم.

2- المعدل فوق الطبيعي

مستوى ما قبل فرط ارتفاع ضغط الدم وتكون قيمة الضغط الانقباضي بين 120 - 139 ملم زئبق، ويكون قياس الضغط الانبساطي بين 80 - 89 ملم زئبق.

3- المعدل المرتفع

المرحلة الأولى من فرط ضغط الدم ويكون قياس الضغط الانقباضي بين 140 - 159 ملم زئبق، وقياس الضغط الانبساطي بين 90 - 99 ملم زئبق.

4- الضغط المرتفع

المرحلة الثانية من ارتفاع ضغط الدم ويكون فيها قياس الضغط الانقباضي 160 ملم زئبق وأكثر، والضغط الانبساطي 100 ملم زئبق أوأكثر

5- مرحلة الخطورة

يتجاوز فيها قياس الضغط الانقباضي 220 ملم زئبق، والانبساطي 130 ويعتبر ارتفاعًا حادًا وخطيرًا في ضغط الدم، وقد يكون مصحوبًا في بعض الحالات، بمضاعفات على المدى القريب منها إلحاق الضرر بالكلى، والقلب.

6- الضغط المنخفض

يعد ضغط الدم الانقباضي الذي يقل عن 90 ملم زئبق لدى الشخص، والانبساطي الأقل من 60 ملم زئبق انخفاضًا في مستوى ضغط الدم وقد يؤدي إلى الضعف وضيق التنفس ويجب التوجه فورًا للطبيب.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو