الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

منها تنميل قدميك.. 5 علامات أولية لا تتوقعها للإصابة بالسكري (صور)

02:04 م الثلاثاء 26 نوفمبر 2019

كتبت - ياسمين الصاوي:

لا يدرك بعض مرضى السكري من النوع الثاني إصابتهم بهذا المرض حتى يكشف اختبار الدم عن ذلك أو تحدث مضاعفات حادة، ففي البداية، لا تظهر أي أعراض واضحة تلفت انتباه المريض، لكن هناك بعض العلامات التي يجب ملاحظتها، والتوجه إلى الطبيب للفحص.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية بعض العلامات الأولية الغريبة للإصابة بالسكري بغض النظر عن كثرة التبول والعطش الدائم، وفقًا لما جاء بموقع "Health":

مساحة إعلانية

1-التهاب اللثة

كشفت إحدى الدراسات أن معدلات إصابة الأشخاص الذين يعانون من أمراض اللثة، وخاصة الحادة منها، أعلى من معدلات إصابة أولئك الذين لا يعانون من ذلك، حيث تعتمد الالتهابات الناتجة عن أمراض اللثة على العوامل نفسها المسؤولة عن ارتفاع معدل السكر في الدم والتي تسبب مرض السكري من النوع الثاني.

2-لون الرقبة

من الممكن أن يؤثر السكري على لون الجلد، فيظهر الجزء الخلفي من الرقبة بلون داكن، ويسمى بـ"الشواك الأسود"، ويعتبر علامة على مقاومة الإنسولين بالجسم وفقدان حساسية الجسم للهرمونات المستخدمة في تنظيم الجلوكوز، وفي حالات نادرة، يشير هذا اللون الداكن إلى الإصابة باضطرابات الغدة الدرقية أو السرطان أو التعرض لأحد الآثار الجانبية الناتجة عن تناول بعض الأدوية أو المكملات الغذائية.

3- تنميل القدمين

يعاني 10-20% من مرضى السكري من تلف الأعصاب، والذي يظهر في بداية الإصابة بالمرض على هيئة شعور غريب بتنميل أو كهرباء في القدمين، لكن يجب عدم القلق من مجرد حدوث تنميل في القدم، ففي بعض الأحيان، يمكن أن يرجع السبب إلى الوقوف فترة طويلة في المكان نفسه أو ارتداء كعب عالي أو غيرها.

4-ضعف السمع أو البصر

من الممكن أن تسبب ارتفاع معدلات السكر في الدم إلى تلف القرنية، وتراكم السوائل حول كرة العين، ما يسبب ضبابية الرؤية، وربما يؤثر هذا الارتفاع على الخلايا العصبية في الأذن، وبالتالي يؤثر على السمع، وفي هذه الحالات، يراعى التوجه إلى الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة.

5-القيلولة فترة طويلة

كشفت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين ينامون في ساعات القيلولة لمدة تتجاوز ساعة يصبحون أكثر عرضة للإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 45%، على عكس أولئك الذين ينامون أقل من ساعة، وبالتالي يعد ذلك علامة تحذيرية على احتمالية الإصابة بالاكتئاب أو انقطاع النفس الانسدادي النومي وغيرها من الحالات المرتبطة بزيادة مخاطر التعرض للسكري.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو