الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أخطرها الكحة والانتفاخ.. 15 علامة لا تتوقعها للإصابة بالسرطان (صور)

01:18 م الجمعة 21 يونيو 2019

كتب- أحمد سلطان

يعتبر السرطان أحد أخطر الأمراض على صحة الإنسان، وبالرغم من اكتشاف علاجات عدة لأنواع السرطان المختلفة، فإنه لا يزال خطرًا يهدد صحة ملايين البشر، ويمكن أن يساهم الاكتشاف المبكر للمرض في علاجه قبل تطوره.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض 15 علامة شائعة للإصابة بالسرطان وفقًا لموقع Webmd، نستعرضها في الصفحات التالية:

مساحة إعلانية

1- البقع الجلدية

قد تكون البقع الجلدية علامة على وجود السرطان، لذا إن شككت في أية بقع غريبة توجه للطبيب على الفور، لإجراء الفحوصات اللازمة.

2- الكحة المزعجة

إذا لم تكن مدخنًا فلا تقلق كثيرًا بشأن الكحة، أما إذا كنت كذلك فتوجه على الطبيب إذا عانيت من السعال -الكحة- وخاصة إذا صاحبها خروج بلغم ممزوج بالدم.

3- التغيرات في الثدي

غالبًا لا تكون تغيرات الثدي بسبب السرطان، لكن لا بد أن تتنبهي إذا ظهرت أي بقع أو إفرازات دموية، أو وجود كتل في الثدي، لأنها قد تكون مؤشرًا على الإصابة بالمرض.

4- الانتفاخ

ربما يكون علامة على اضطرابات الأمعاء، لكنه في أحيان أخرى يدل على الإصابة بالسرطان، خاصة إذا صاحبه شعور دائم بالتعب، وفقدان الوزن، وقد يكون الانتفاخ علامة على وجود سرطان المبايض لدى السيدات.

5- مشكلات التبول

يعاني الكثير من الرجال، وبخاصة كبار السن، من مشكلات التبول والتي قد تنشأ بسبب تضخم البروستاتا، لكن في أحيان أخرى تكون هذه المشكلات علامة على وجود السرطان.

6- تورم الغدد الليمفاوية

لديك العديد من هذه الغدد في رقبتك وإبطيك وأماكن أخرى، ربما تتورم هذه الغدد لأن جسمك يقاوم عدوى الإنفلونزا وغيرها، لكن في بعض الأحيان يكون التورم علامة على وجود سرطان الغدد الليمفاوية.

7- النزيف عند قضاء الحاجة

قد تلاحظ وجود بقع دم أثناء قضاء حاجتك، وهذا ربما يكون بسبب البواسير، أو عدوى المسالك البولية لكنه في أحيان أخرى علامة على سرطان القولون، أو المثانة.

8- تغيرات الخصية

الورم غير المؤلم هو أكثر أعراض سرطان الخصية انتشارًا، لذا إن كنت تعاني منه توجه إلى الطبيب على الفور.

9- صعوبة البلع

أحيانًا يصاب الإنسان بصعوبة البلع بسبب التهاب الحلق أو نزلات البرد، أو كتأثير جانبي لبعض الأدوية، إذا لم يتحسن هذا الشعور، فلا تترد في الذهاب إلى الطبيب لأنه قد يكون علامة على الإصابة بسرطان الحلق أو المريء.

10- النزيف المهبلي غير الطبيعي

إذا كنتِ تعانين من النزيف المهبلي غير الطبيعي، فتوجهي للطبيب فورًا، خاصة إذا كان هذا النزيف يحدث بعد العلاقة الحميمية، أو بعد انقضاء فترة الطمث.

11- رائحة الفم والقرح

لو كان لديك بقع بيضاء أو حمراء في الفم، أو قرح في داخل الفم لا تزول بعد مرور أسابيع على وجودها فاستشر الطبيب لأنها قد تكون علامة على الإصابة بسرطان الفم خاصة في حالة المدخنين.

12- خسارة الوزن

يمكنك أن تفقد الوزن إذا كنت تمر بحالة نفسية سيئة أو تمارس الرياضة، لكن من غير الطبيعي أن تفقد وزنك سريعًا دون مجهود، وقد يكون هذا علامة على سرطان البنكرياس أو المعدة أو المريء أو الرئة أو أي نوع آخر من السرطان.

13- الحمى

لو تكررت مرات إصابتك بالحمى دون شفاء منها، فقد يكون هذا علامة على إصابتك بسرطان الدم، أو سرطان الغدد الليمفاوية.

14- حرقة المعدة وعسر الهضم

جميع البشر يعانون من هذه الحالة تقريبًا في أوقات مختلفة، لكن إذا عانيت من الأعراض السابقة لفترات طويلة، فربما تكون علامة على الإصابة بسرطان المعدة.

15- الإعياء

إذا كنت تشعر بالتعب طوال الوقت فربما تكون مصابًا بسرطان الدم أو القولون وهذا يؤثر على جسمك ويجعلك أكثر عرضة للتعب والإجهاد.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو