الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

منها تورم القدمين.. 5 علامات غير شائعة تنذر بالتعرض لنوبة قلبية (صور)

03:49 م الجمعة 03 يناير 2020

كتبت- ندى سامي:

النوبة القلبية من أبرز أسباب الوفاة حول العالم، وتحدث بسبب قصور في تدفق الدماء للقلب والذي يحدث غالبًا نتجة انسداد في الشرايين المغذية للقلب، وتكمن خطورتها في عدم تشخيصها سريعًا والتدخل المناسب، وقد يتزامن معها بعض الأعراض الغير شائعة.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية أعراض غير شائعة تنذر بالتعرض للنوبة القلبية، وفقًا لـ "Web md"

مساحة إعلانية

1- ألم في البطن

قد يسبق حدوث النوبة القلبية ألم شديد في البطن، يصاحبه الشعور بحرقة في المعدة، يتسم ذلك الألم بالاستمرارية وعدم استجابته لأي مسكنات أو علاج، يعتبر ذلك العرض المصاحب للنوبة القلبية أكثر شيوعًا عند النساء من الرجال، فإذا تزامن ألم البطن مع الدوار وآلام الجسم والشعور بالتعب العام، يجب التوجه لأقرب طبيب للفحص الدقيق واستبعاد الإصابة بالنوبة القلبية.

2- ألم في الحلق

من أكثر الأعراض الغير شائعة للنوبة لقلبية هو ألم في الحلق يمتد ليكون بالفك كله، بالطبع قد يكون ألم الحلق بسبب عدد من المشكلات الصحية ولكن عندما يشعر المريض بضغط على الصدر يصاحبه ألم في الحلق عليه التوجه لأقرب مستشفى فقد يكون ذلك بداية حدوث نوبة قلبية.

3- الشخير

الشخير ليلًا قد يكون بسبب الوزن الزائد، أو مشكلة في اللحمية ولكن أحيانًا قد ينذر بحدوث نوبة قلبية، وفي تلك الحالة يكون الشخير بصوت عالي أكثر من المعتاد ويشعر الشخص وكأنه يلهث وهو نائم وقد يشعر بالاختناق الذي قد يشير إلى توقف النفس وهو أحد الأعراض التي تسبق حدوث النوبة القلبية.

4- تورم القدمين

أحيانًا يتزامن مع حدوث النوبة القلبية تورم في القدمين، ويحدث ذلك بسبب أن القلب لا يضخ الدم بنفس القدرة من الفعالية، وعندما يتعذر ضخ القلب بسرعة كافية يعود الدم إلى الوريد ويسبب الانتفاخ، يمكن أن يؤدي قصور القلب أيضًا إلى صعوبة تخلص الكلى من الصوديوم مما قد يؤدي إلى انتفاخ وتورم القدميين.

5- سعال مصحوب بمخاط

السعال له أنواع وأسباب كثيرة، ولكن مرضى القلب عليهم الحذر بشأن السعال المستمر والذي يصاحبه مخاط أبيض أو وردي، فقد يكون ذلك علامة على فشل القلب، يحدث هذا عندما لا يستطيع القلب مواكبة متطلبات الجسم ، مما يؤدي إلى تسرب الدم مرة أخرى إلى الرئتين، فعند حدوث ذلك على مريض القلب الإسراع في استشارة الطبيب المختص للتدخل المبكر وتجنب حدوث النوبة القلبية .

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو