الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

هل أنت منهم؟.. 5 فئات معرضة للإصابة بالسكري

12:42 م الجمعة 31 يناير 2020

كتبت - مادي غيث:

يعتبر السكري، من الأمراض الشائعة على مستوى العالم، ولا تقتصر الإصابة به على البالغين فقط، بل هناك أطفال يعانون من هذا المرض المزمن، الناتج عن حدوث خلل في البنكرياس، العضو المسئول عن إفراز هرمون الأنسولين، اللازم لتنظيم مستويات السكر بالدم.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز الفئات المعرضة للإصابة بمرض السكري، وفقًا لموقع "Webmd".

مساحة إعلانية

1- من لديهم تاريخ مرضي بالعائلة

قد تحدث الإصابة بمرض السكري، نتيجة بعض العوامل الوراثية، فإذا كان أحد الأبوين سبق وأن أصيب بهذا المرض المزمن، ترتفع لديهن فرص إنجاب يعانون من نفس المرض، ويمكن اكتشاف الإصابة به، من خلال إجراء فحص الدم.

2- مرضى البنكرياس

من الفئات المعرضة للإصابة بالسكري، لأن البنكرياس هو العضو المسئول بجسم الإنسان عن إفراز هرمون الأنسولين اللازم لتنظيم نسبة السكر بالدم، وفي حالة حدوث خلل بهذا العضو، تتأثر نسبة الأنسولين بالجسم، ومن ثم تحدث الإصابة بالسكري.

3- مرضى السمنة

كشفت الأبحاث أن السمنة، من الأسباب الرئيسية وراء الإصابة بالسكري بنوع الثاني، كما كشفت دراسة أخرى أن عدم استجابة الجسم لكميات الأنسولين التي يفرزها البنكرياس، من المشكلات الصحية التي عادةً ما يعاني منها مرضى السمنة المفرطة.

4- الحوامل

من الفئات المعرضة للإصابة بالسكري، خاصةً النوع الثاني، لأن المشيمة تقوم بإفراز الهرمونات، تتسبب في تراكم الجلوكوز في الدم، وإذا كان البنكرياس يعاني من مرضٍ ما، ترتفع نسبة السكر بالدم، ومن ثم تزداد فرص إصابة الأم بعد الولادة بسكري الحمل.

5- المصابات بمتلازمة المبيض

بعض المصابات بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)، ترتفع لديهن فرص الإصابة بالسكري، لذلك يجب الحرص على الفحص الدوري، للتأكد من سلامة المبايض، والكشف المبكر عن المشكلات الصحية، التي تعرضهن لهذا المرض المزمن.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو