الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

بعد انقطاع الطمث.. 7 نصائح تحمي السيدات من أمراض القلب

08:23 م الخميس 01 أكتوبر 2020

للسيدات.. نصائح هامة للحفاظ على صحة القلب

كتبت - حسناء الشيمي:

على الرغم من أن النساء أقل عرضة لأمراض القلب مقارنة بالرجال، ولكن مع التقدم في العمر وانقطاع الطمث يصبحن مهددات بالإصابة بها، خاصةً إذا كن يتبعن نمط حياة غير صحي.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" إرشادات هامة للسيدات للحفاظ على صحة القلب، وفقًا لموقع "Food.ndtv".

مساحة إعلانية

1- تناول الفواكه والخضروات

احرصي على تناول خمس حصص من الفاكهة والخضروات يوميًا، لإمداد جسمِك بالألياف والفيتامينات والمعادن وغيرها من العناصر الغذائية التي تساعد على تعزيز صحة قلب.

ويفضّل الاعتماد على الخضروات والفواكه ذات الألوان الداكنة، لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تمنع الدهون من الترسب داخل الشرايين.

2- تناول الحبوب الكاملة

أثبتت بعض الدراسات أن تناول 3 حصص من الحبوب الكاملة يوميًا، يجنب السيدات الإصابة بأمراض القلب، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية بالدم.

3- الاعتماد على الدهون الصحية

يفضّل الاعتماد على الدهون الصحية غير المشبعة، المشتقة من النباتات والمأكولات البحرية، مثل زيت الزيتون والمكسرات والسلمون، نظرًا لأهمية الدور الذي تلعبه في تعزيز صحة القلب، فهي تساعد على تحسين مستويات الكوليسترول بالدم.

وفي المقابل، يجب الابتعاد عن الدهون المشبعة، لأنها تتسبب في ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم، وهو ما يؤثر سلبًا على صحة القلب.

4- فقدان الوزن

زيادة الوزن، من العوامل المؤدية للإصابة بأمراض القلب، لأن الدهون المتراكمة بالجسم تتسبب في ارتفاع الضغط والكوليسترول وتؤدي إلى زيادة لزوجة الدم.

لذلك يجب على السيدات أن يتبعن نظام غذائي صحي منخفض السعرات الحرارية، مع الاهتمام بممارسة الرياضة بشكل يومي والابتعاد عن الضغوط العصبية المحفزة للشهية.

5- ممارسة الرياضة

تلعب الرياضة دورًا كبيرًا في الحفاظ على صحة القلب، حيث تساعد على تنشيط الدورة الدموية وضبط ضغط الدم وتقوية عضلة القلب وتنظيم مستويات السكر بالجسم.

وأكدت بعض الدراسات أن المشي السريع 5 مرات أسبوعيًا، لمدة 30 دقيقة، يحمي السيدات من الإصابة بأمراض القلب.

6- تقليل الأطعمة الحيوانية

ينبغي على السيدات ألا يفرطن في تناول الأطعمة الحيوانية، مثل منتجات الألبان والبيض واللحوم الحمراء، لاحتوائها على نسبة عالية من الكوليسترول، أما الأغذية النباتية، فهي الخيار الأفضل لحمايتهن من أمراض القلب، خاصةً أنها خاليةً منه.

7- فحص الضغط والسكر والكوليسترول

يتعين على السيدات أن يفحصن السكر والضغط والكوليسترول بصفة دورية، وعرض النتائج على طبيب متخصص، للحصول على العلاج المناسب إذا كانت مستوياتهم بالجسم أكثر أو أقل من المعدل الطبيعي.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو