الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

7 إرشادات تمكنك من الوقاية من مضاعفات السكري من النوع الثاني (صور)

02:09 م الخميس 15 أكتوبر 2020

كتبت- حسناء الشيمي:

يعد مرض السكري من النوع الثاني من أكثر الأمراض خطورة نظرًا لمضاعفاته المتعددة الناتجة عن تأثيره على جدران الشرايين ما يضر القلب، المخ، الأطراف، العيون، وغيرها من الأعضاء الحيوية، فضلا عن أنه يسبب تصلب الشرايين، الذي قد يؤدي إلى تكوين جلطات، وذلك نتيجة ارتفاع مستوى السكر لفترات طويلة، وإهمال علاجه.

مساحة إعلانية

ويحتاج مريض السكري إلى اتباع العديد من الإرشادات التي تساهم في الوقاية من مضاعفاته، ونستعرضها إليكم في الصفحات التالية وفق ما جاء في "mayoclinic"،"everydayhealth"،"webmd ".

مساحة إعلانية

1- الحفاظ على مستوى السكر

يجب تعلم أساسيات إدارة مرض السكري، من خلال الالتزام بالنظام الغذائي الصحي، والحفاظ على مستوى النشاط البدني، وكذلك الحفاظ على الوزن الصحي.

ويجب مراقبة نسبة السكر في الدم واتباع تعليمات الطبيب لإدارة مستواه في الدم، مع الالتزام بتناول الأدوية الخاصة حسب توجيهات الطبيب.

2- تجنب التدخين

يزيد التدخين من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وخطر الإصابة بمضاعفاته، بما في ذلك:

  • انخفاض تدفق الدم في الساقين والقدمين، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالالتهابات والتقرحات.
  • مشاكل القلب.
  • السكتة الدماغية.
  • أمراض العيون التي يمكن أن تؤدي إلى العمى.
  • تلف الأعصاب.
  • مشاكل الكلى.

3- السيطرة على ضغط الدم والكوليسترول

يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم أيضًا إلى تلف الأوعية الدموية، وكذلك ارتفاع الكوليسترول، ويزداد الأمر سوءًا مع الإصابة بالسكري، فارتفاع ذلك الثلاثي، يمكن أن يؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية أو حالات أخرى تهدد الحياة، لذا فيجب السيطرة على مستويات ذلك الثلاثي، من خلال الالتزام بالأدوية، واتباع نظام غذائي صحي قليل الدهون وممارسة الرياضة بانتظام.

4- الالتزام بالفحوصات الطبية

يجب تحديد توقيت لإجراء الفحوصات الطبية بصفة دورية، مثل تحليل سكر تراكمي كل 3 شهور، فحص قاع عين سنويا، فحص أنسجة الفم والأسنان كل 6 شهور، عمل صورة دم كاملة كل 6 شهور، تحليل مستوى الدهون الثلاثية والكولسترول في الدم، تحليل بول سنويا، تحليل وظائف كلى سنويا، تحليل وظائف كبد سنويا، رسم قلب سنويا، وتحليل الزلال المجهري.

5- الالتزام باللقاحات الموسمية

يزيد مرض السكري من احتمالية الإصابة بأمراض معينة، و يمكن أن تساعد اللقاحات الروتينية في الوقاية منها، مثل لقاح الإنفلونزا، لقاح الالتهاب الرئوي، لقاح التهاب الكبد ب.

6- العناية بالأسنان

قد يجعلك مرض السكري عرضة للإصابة بعدوى اللثة، لذا يجب تنظيف الأسنان مرتين على الأقل يوميًا باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، واستخدام الخيط، وفحص اللثة خاصة في حال ظهور نزيف أو تورم.

7- العناية بالقدمين

يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى تقليل تدفق الدم وتلف الأعصاب في القدمين، ويمكن أن تؤدي الجروح والبثور التي تُترك دون علاج إلى التهابات خطيرة. يمكن أن يؤدي داء السكري إلى الشعور بألم أو وخز أو فقدان الإحساس في القدمين، وللوقاية من تلك المشكلات يجب غسل القدمين يوميًا بالماء الفاتر، وتجفيفها برفق، مع فحصها يوميا، واستشارة الطبيب في حال وجود قرحة أو مشكلة أخرى في القدم لا تبدأ في الشفاء في غضون أيام قليلة، إلى جانب تجنب المشي حافيا في الداخل أو الخارج.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو