الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

5 أسباب مختلفة لـ "انسداد الأنف".. إليك العلاج المناسب لكلٍ منهم

01:20 م السبت 24 أكتوبر 2020

كتبت- ندى سامي:

يعاني الكثيرون من انسداد الأنف؛ هي مشكلة شائعة خلال فصل الخريف وبداية دخول فصل الشتاء، وتتسبب في الكثير من الأعراض المزعجة والمؤلمة، لكنها تحدث لأسباب مختلفة، لذا يختلف علاج انسداد الأنف باختلاف السبب.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية أسباب انسداد الأنف المتنوعة، والعلاج المناسب لكل حالة، وفقًا لما ذكره موقع "Health".

مساحة إعلانية

1- الحساسية

تصيب الحساسية الكثير من الأشخاص خلال فصلي الخريف والشتاء؛ نتيجة لنشاط الغبار والأتربة وحبوب اللقاح في الهواء وكذلك البرودة، التي تتسبب في انسداد الأنف وحكة العينين بالإضافة إلى العطس وغيره من الأعراض، في تلك الحالة يكمن العلاج في الابتعاد عن مسببات الحساسية وتجنب التعرض له قدر المستطاع، بجانب تناول بعض الأدوية المضادة للهيستامين التي لا تستلزم وصفة طبية.

2- نزلات البرد والإنفلونزا

يتعرض الكثيرون للإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا مع التغيرات المناخية الموسمية، والتي تؤدي إلى ظهور المزيد من الأعراض التي تتراوح ما بين الخفيفة والشديدة، ويُعد انسداد الأنف أحد الأعراض المميزة للأمراض الفيروسية، ويكمن العلاج في تناول المشروبات الدافئة وأدوية البرد ومزيلات الاحتقان ولكن بعد استشارة الطبيب.

3- التهاب الجيوب الأنفية الحاد

الجيوب الأنفية هي التجاويف الموجودة في الجمجمة والتي تساعد على إخراج المخاط، لكن إذا أصيبت الجيوب الأنفية بالعدوى أو الالتهاب نتيجة لنشاط بكتيري أو فيروسي أو التعرض لأحد مسببات الحساسية؛ يحدث احتقان الأنف وانسدادها، ويمكن أن تساعد المضادات الحيوية في علاج التهاب الجيوب الأنفية الناتج عن عدوى بكتيرية.

4- التهاب الجيوب الأنفية المزمن

عندما لا تتحسن الجيوب الأنفية الملتهبة أو المصابة؛ فقد تكون مصابًا بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن، الذي يحدث نتيجة لاستمرار تورم الجيوب الأنفية لأكثر من ثلاث أشهر، إذا لم تساعد مزيلات الاحتقان وبخاخات الأنف وإجراءات الرعاية الذاتية مثل غسل الأنف؛ يجب رؤية طبيب مختص.

5- انحراف الحاجز الأنفي

في بعض الأحيان يحدث انسداد الأنف بسبب مشاكل هيكلية مثل انحراف الحاجز الأنفي؛ يحدث عادةً بسبب إصابة مثل كسر الأنف عندما يتشوه الحاجز الغضروفي والعظم بين فتحتي الأنف، يعتمد العلاج على مدى تأثر التنفس إذا كان لا يزال الإمكان التنفس بسهولة إلى حد ما، وقد تساعد أدوية الحساسية لفتح ممرات التنفس، لكن يحتاج الكثير من المصابين إلى جراحة لتوسيع الممرات بشكل دائم.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو