الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

6 أطعمة قد تضر بصحة مريض السكري.. هكذا تتفادى أضرارها (صور)

05:08 م الخميس 29 أكتوبر 2020

.

كتبت- حسناء الشيمي:

يحتاج مريض السكري إلى مراقبة الأطعمة التي يتناولها لتجنب التعرض لمضاعفات المرض التي قد تحدث نتيجة ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل مستمر، ما يؤثر على الحالة الصحية للشرايين، ويعيقها عن أداء وظائفها الرئيسية حال التعرض للتصلب والخشونة.

مساحة إعلانية

وهناك العديد من الأطعمة التي قد يتسبب تناولها في ارتفاع نسبة السكر في الدم، خاصة جميع الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات التي تتحول إلى سكر في الجسم، والتي يستعرضها "الكونسلتو"في الصفحات التالية، وفقًا لما جاء بموقع "everydayhealth".

مساحة إعلانية

1- الحبوب البيضاء 

تعد الحبوب البيضاء مصدرًا مكررًا للكربوهيدرات، وتشمل الخبز الأبيض والمكرونة والأرز، وتتعرض تلك الأطعمة للمعالجة مما يفقدها الكثير من الألياف أثناء المعالجة، وفقًا لجمعية القلب الأمريكية.

والألياف هي نوع من الكربوهيدرات لها العديد من الفوائد، حيث أن الجسم لا يهضمها بسهولة، فتساعد في إبطاء عملية الهضم، مما قد يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، فضلًا عن أنه يساعد في الشعور بالشبع لفترة أطول، لتقليل احتمالية الإفراط في تناول الطعام، مما قد يؤثر سلبًا على نسبة السكر في الدم.

لذا، يفضل استبدال تلك الأطعمة المصنوعة من الحبوب البيضاء، بتلك المصنوعة من الحبوب الكاملة، مثل القمح الكامل، والكينوا، والشعير، وإن لم يكن ذلك متاحًا فيمكن تناول كميات قليلة منها، مع إقرانها باللحوم الخالية من الدهون، والدهون الصحية، وغيرها من مصادر الألياف منخفضة الكربوهيدرات نسبيًا، مثل الخضروات غير النشوية، لجعل الوجبات التي تحتوي على الكربوهيدرات البيضاء أكثر ملائمة لسكر الدم.

2- المشروبات المحلاة بالسكر 

يصعب التحكم في سكر الدم حال تناول المشروبات المحلاة، فبصرف النظر عن احتوائها على كميات كبيرة من السكر، فإن تلك المشروبات مثل الصودا والشاي المثلج المحلى وحتى عصير الفاكهة لا تحتوي فعليًا على بروتين أو دهون أو ألياف، وبالتالي فلا تساعد على الشبع أساسًا، وتتسبب في الإقبال على تناول المزيد من الطعام، ما يصعب السيطرة على نسبة السكر.

والأفضل هو تجنب تلك المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية تمامًا، والحرص على تناول ثمار الفواكه كاملة، ويمكن تناول حصة صغيرة من هذه المشروبات حال معاناة الأشخاص من نقص السكر في الدم بشكل حاد، لدورها في رفع نسبته بسرعة.

3- الوجبات السريعة

لا تقتصر خطورة الوجبات السريعة مثل البرجر، والبطاطس، والدجاج المقلي، على احتوائها على الدهون المشبعة فقط، بل ترجع إلى احتوائها على نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات المكررة أيضًا، وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية.

اذا، ينصح بتجنب تناول تلك الأطعمة والاعتماد على الأطعمة المعدة منزليًا.

4- الفواكه الغنية بالسكر

تناول ثمار الفواكه الغنية بالألياف اختيار رائع للسيطرة على مستوى السكر في الدم، ولكن هناك فواكه غنية بالسكريات وتحتوي على نسبة أقل من الألياف مثل التين، والعنب، لذا يفضل عدم الإفراط في تناولها، والاهتمام بتناول الفواكه الغنية بالألياف مثل التفاح إلى جانبها لإبطاء امتصاص السكر في الدم.

وكذلك، يفضل تجنب تناول الفواكه المجففة، لأنها غنية بالسكر وتسبب ارتفاع نسبته في الدم.

5- الخضروات النشوية

الخضروات الغنية بالنشا مثل البطاطس البيضاء تؤثر على مستوى السكر في الدم بشكل سلبي، لذا، يفضل تناول الخضروات غير النشوية بجانبها مثل البروكلي، والقرنبيط، والملفوف، والخس.

6- الحليب النباتي

الحليب النباتي مثل حليب اللوز، والشوفان يحتوي على نسبة مرتفعة جدًا من السكريات البسيطة التي من شأنها رفع مستوى السكر في الدم.

لذا، يفضل اللجوء إلى بدائل الحليب، مثل فول الصويا، والمكسرات، والزبادي، فاحتمالية ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناولها أقل، بفضل انخفاض مستويات السكر وارتفاع مستويات البروتين بها.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو