الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

منها بودرة التلك.. 7 أغراض تهدد الصحة في صيدليتك المنزلية (صور)

01:49 م الجمعة 30 أكتوبر 2020

كتبت- أمنية قلاوون:

نلجأ إلى الأدوية بكثرة عند الشعور بصداع أو آلام المعدة المتكررة، وسواء إن كانت موجودة في الصيدلية المنزلية الخاصة بك، أو خصصت أحد أرفف الثلاجة لوضعها، أو لديك حقيبة أدوية، فيجب عليك مراجعتها فورًا.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، قائمة بأبرز الأدوية التي يجب التخلص منها فوراً، وفقًا لمّا ذكره موقع "Eat this".

مساحة إعلانية

1- الأدوية المتبقية

يحتفظ البعض بشرائط الدواء المتبقي من مرض قديم أو عرض كان يشكو منه سابقًا، وغالباً ما تكون هذه الأدوية هي مضادات حيوية، لكن مراكز السيطرة والوقاية من الأمراض "CDC"، توصي بضرورة التخلص منها بعد طحنها أو سكبها، لأن استعمالها مرة أخرى دون استشارة الطبيب يؤدي إلى مقاومة المضاد الحيوي للبكتيريا، وبالتالي تفاقم حدة أعراض الإصابة الجديدة وصعوبة علاجها.

2- الأدوية منتهية الصلاحية

لا يتحقق بعض الأشخاص من فترة إنتاج وانتهاء صلاحية للأدوية، لذا قد تكون غير صالحة للاستخدام مرة أخرى، ويوضح الأطباء أنها لن تضرك لكن المادة الفعالة بها لم تعد تعمل.

3- أدوية التخسيس

يوصي الأطباء بإلقاء هذا النوع من الأدوية في القمامة، حتى الأنواع العشبية من الممكن أن تؤدي إلى آثار جانبية، مثل: الصداع، عدم انتظام نبضات القلب، الدوخة، ارتفاع ضغط الدم، مشاكل المعدة، وفقًا للدراسة المنشورة في مجلة "New England Journal of Medicine".

4- بودرة التلك

هذا الخبر الصادم!، لأن معظم الأمهات تضع هذه البودرة على جلد الأطفال والأعضاء التناسلية، لمنع الاحتكاك وتهيج الجلد، إلا أن الوكالة الدولية لبحوث السرطان، أوضحت أن بوردة التلك قد تحتوي على كميات ضئيلة من الأسبستوس، وهي مادة مسرطنة عالية السُمية، ومن غير الواضح خلو أنواع محددة من الأسبستوس.

5- أدوية الحموضة

تحتوي أغلب المنازل على أدوية الحموضة، للتخلص من أعراض حموضة المعدة، وأبرزها حرقة الصدر، التي تصيب الأشخاص بعد تناول وجبة دسمة، إلا أنه ينصح بترك الدواء الذي يحتوي على الرانيتدين نظرًا لوجود "N-Nitrosodimethylamine ((NDMA"، وهو أحد أسباب الإصابة بالسرطان.

6- المكملات الغذائية

يوصي الأطباء بالمكملات الغذائية، حين لا يحصل الجسم على الفيتامينات والمعادن الموجودة في النظام الغذائي، لكن وجودها دون استشارة الطبيب في صيدلية منزلك، يجعلك تتناولها يوميًا دون أن تلاحظ الجرعات المناسبة لك، ما يُعرضك للإصابة بالآثار الجانبية، والتي أخطرها عدم انتظام ضربات القلب والاكتئاب.

7- الأعواد القطنية

إن استخدام أعواد الأذن القطنية، لتنظيف الشمع، يعمل على دفع الشمع إلى الأذن الداخلية، والذي يشير الأطباء إلى أنه لا توجد طريقة للتخلص منه؛ مما يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بالالتهابات، بالإضافة إلى إصابات غير شائعة وهي تمزق طبلة الأذن وفقدان السمع.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو