الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

لمرضى السكري.. 5 نصائح تحميك من الإصابة بالنوبات القلبية

05:47 م الإثنين 05 أكتوبر 2020

كيف يتجنب مرضى السكري الإصابة بالنوبات القلبية؟

كتب - صابر ناجح:

يواجه مرضى السكري كثيرًا من التحديات الصحية منذ اللحظة التي يكتشفون فيها أنهم مصابون بهذا المرض المزمن، لأن مستويات السكر بالدم إذا لم يتم السيطرة عليها بشكل دائم، قد يعرضهم ذلك لمضاعفات خطيرة، لعل أبرزها النوبات القلبية، فكيف يمكن الوقاية منها؟

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" نصائح تحمي مرضى السكري من الإصابة بالنوبات القلبية، وفقًا لموقع "Webmd".

مساحة إعلانية

1- قياس السكر

يجب على مرضى السكري أن يولوا اهتمامًا كبيرًا بفحص السكر بشكل يومي، لمراقبة نسبته بالدم وسرعة التحكم فيها إذا كشفت النتائج عن وجود أي اضطراب، لأن مستوياته المرتفعة تؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول الضار بالجسم، وهو ما يتسبب في انسداد وتصلب الشرايين، ومن ثم الإصابة بالنوبات القلبية.

ولمعرفة أفضل طرق للحفاظ على مستويات السكر بالدم اضغط هنا.

2- فقدان الوزن

تقنين السعرات الحرارية المستهلكة على مدار اليوم، من الأمور التي يجب أن يراعيها مرضى السكري الذين يعانون من زيادة الوزن، للتخلص من الدهون المتراكمة بالجسم، نظرًا لخطورتها على صحة القلب، إذ تتسبب في ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم.

وللتخلص من الوزن الزائد بصورة صحية، على مريض السكري أن يتبع نمط حياة صحي، يعتمد على تناول الأطعمة الصحية ذات السعرات المنخفضة والمواظبة على ممارسة التمارين الرياضية يوميًا والحصول على القسط الكافي من النوم.

ولمزيد من الحيل التي تساعد على إنقاص الوزن بصورة آمنة اضغط هنا.

3- اتباع نظام غذائي صحي

خفض السعرات الحرارية ليس كافيًا لحماية مرضى السكري من الإصابة بالنوبات القلبية، بل يتحتم عليهم أن يتبعوا نظام غذائي يشتمل على الأطعمة المفيدة لصحة القلب، مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والزيوت الطبيعية والأسماك الدهنية.

وفي المقابل، يجب الابتعاد عن الوجبات السريعة، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة التي تتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالدم.

كما يراعى طهي الطعام عن طريق السلق أو الشوي، لأن قليه في المواد الدهنية، مثل الزيت أو السمن أو الزبدة، تكسبه نسبة عالية من الدهون الضارة بصحة القلب.

4- الابتعاد عن الإجهاد النفسي

وجدت بعض الدراسات أن تعرض مرضى السكري للإجهاد النفسي لفترة طويلة، له تأثيرات سلبية على صحة القلب لديهم، لأن مستويات الكوريتزول المرتفعة بسبب الضغوط النفسية تؤدي إلى ارتفاع السكر والضغط والكوريسترول.

5- الإقلاع عن التدخين

يزيد التدخين من فرص إصابة مرضى السكري بالنوبات القلبية، لأن المواد الكيميائية الموجودة بالتبغ تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم، فضلًا عن ترسبها بالشرايين المغذية للقلب، مما يعرضها لخطر الانسداد والتصلب.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو