الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

منها التعرق الزائد.. 6 علامات صامتة لالتهاب المفاصل (صور)

03:15 م الأحد 06 ديسمبر 2020

كتبت- ندى سامي:

يعتبر التهاب المفاصل من أمراض المناعة الذاتية، يبدأ فيه الجهاز المناعي في مهاجمة أنسجة الجسم عن طريق الخطأ، ويؤثر التهاب المفاصل على بطانة المفاصل مما يسبب التورم والألم، ما يؤدي في النهاية إلى تلف المفاصل، وبعض الأشخاص لا يلاحظون العلامات التي تشير إليه ومصاحبة للتورم.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض، في الصفحات التالية، قائمة بأبرز العلامات الصامتة لالتهاب المفاصل، وفقًا لموقع مستشفى "Medanta" المتخصص في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي.

مساحة إعلانية

1- القولون العصبي

يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي على الجهاز الهضمي، ويتسبب في زيادة فرص الإصابة بالتهاب الجهاز الهضمي والقولون العصبي وقرحة المعدة، وتظهر بعض العلامات التي تشير إلى ذلك، وهي: الإسهال أو الإمساك، وقد تصل حدة الأعراض إلى حدوث النزيف والحساسية تّجاه بعض الأطعمة.

2- التعب

أحد أعراض التهاب المفاصل الصامتة، هو الشعور بالتعب العام في الجسم والإرهاق، يصاحب هذا الشعور الأرق أو صعوبات في النوم، وذلك نتيجة للألم الجسدي المزعج في جميع مفاصل الجسم، وذلك نظراً لمهاجمة الجهاز المناعي إلى بطانة المفاصل ما يجعل جسمك يعاني من التعب طوال الوقت.

3- التعرق المفرط

تعتبر أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي شبيهة بأعراض الإصابة بنزلات البرد، وذلك لأن الأعراض تتسبب في الاستجابة المناعية للجسم مما يؤدي إلى ظهور أعراض كما لو كان فيروس الأنفلونزا يهاجم جسمك، وهذه الأعراض تتمثل في التعب الشديد والتعرق المفرط وارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم.

4- الشفاء البطيء

قد تلاحظ أنك تأخذ وقت أطول عند الشفاء من الزكام بأعراض خفيفة، وذلك لأن الجهاز المناعي في جسمك يحارب طوال الوقت الالتهاب، وتحاول الأجسام المضادة التي ينتجها حمايتك من الأمراض الناتجة عن هذه الالتهابات، مما يؤدي إلى شفائك ببطء عند الإصابة بأي أعراض خفيفة.

5- ضعف عضلات اليد

يتسبب التهاب المفاصل الروماتويدي في ضعف العضلات والمفاصل في الجسم، مما تلاحظه بشكل كبير صعوبة فتح أو غلق غطاء الزجاجة، يرجع السبب إلى أن الالتهاب يؤثر على مفاصل المعصم وأصابع اليد، وقد تجد صعوبة بالغة عند حمل الأشياء أو فتح برطمان أو أداء أنشطة مثل الكتابة.



6- تيبس المفاصل

أحد أعراض التهاب المفاصل الصامتة، هي الشعور بألم وتيبس المفاصل عند فترة من الراحة، ويدل هذا على ظاهرة تُعرف بالتبلور وفيها يزداد سمك السائل الزليلي بين تجويف المفاصل، ما يمنع من تحريك المفاصل بعد فترة طويلة من الجلوس، لذا يجب ممارسة تمارين خفيفة ومنتظمة للتحكم في التهاب المفاصل الروماتويدي.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو