الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أبرزها الكرفس المغلي.. 6 مشروبات تساعدك على التخلص من حصوات الكلى

01:45 م الخميس 05 مارس 2020

كتب: كريم حسن

يتسبب نقص مستوى السوائل في الجسم في الإصابة بالجفاف، مما يزيد فرص تكون حصوات الكلى، التي تنتقل بمرور الوقت إلى الحالب، وتسبب الشعور بآلام شديدة في منطقة الخصر، ويصاحبها بعض الأعراض، كارتفاع درجة حرارة الجسم، والغثيان، والرغبة المتكررة في القيء.

مساحة إعلانية

وفي معظم الحالات، لا يحتاج الأمر لتدخل جراحي للتخلص من الحصوات، حيث يساعد تناول كميات مناسبة من الماء، وبعض الأنواع من النباتات على تفتيتها، وتخفيف حدة الآلام التي تسببها، وتسهيل عملية خروجها مع البول.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" أبرز السوائل التي تساعد على تفتين حصوات الكلى، وفقًا لموقع "Health line"، "Medical news today".

1- الماء

تناول كميات كافية من المياه، لا تقل عن ثمانية أكواب يوميًا، يساعد على تفتيت حصوات الكلى، عن طريق إذابة الأملاح المعدنية المكونة لها، على اعتبار أن السبب الرئيسي لتكون تلك الحصوات هو الإصابة بالجفاف.

2- عصير الليمون

يحتوي الليمون على نسبة عالية من حمض الستريك، الذي له قدرة كبيرة على تكسير رواسب الكالسيوم المشتركة في تكوين الحصوات، لذا يعد عصير الليمون علاجًا فعالًا للتخلص من حصوات الكلى.

وينصح بتناول عصير الليمون الطازج المعد منزليًا، لخلوه من المواد الحافظة والمحليات الصناعية، التي تزيد خطر تلك الحصوات.

3- خل التفاح

لا يختلف خل التفاح عن عصير الليمون كثيرًا، حيث يحتوي أيضًا على حمض الستريك، مما يساعد على تفتيت رواسب الكلى، ويتم تناوله عن طريق خلط القليل منه مع ملعقة من عسل النحل في كوب من الماء الدافئ للحصول على النتائج المطلوبة.

4- الكرفس

يساعد تناول مشروب الكرفس المغلي، على تنقية الجسم من السموم، وتخفيف حدة الآلام المصاحبة لتكون رواسب وحصوات الكلى، عن طريق تفتيتها، وإخراجها عن طريق البول، حيث يعمل على إرخاء عضلات الحالب، مما يسهل عملية الخروج.

5- عصير الرمان

تناول عصير الرمان بشكل منتظم، يساعد على تحفيز عمل الكلى، ورفع كفاءتها، لإتمام وظائفها الأساسية، بسبب احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تعمل على تفتيت رواسب الكلى.

كما أن الرمان يخفض مستوى حموضة البول، مما يقلل خطر الإصابة بتكون حصوات الكلى، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناوله، لاحتمالية تعارضه مع بعض الأدوية المعالجة للكلى.

6- الريحان

يستخدم نبات الريحان كمنشط طبيعي للكلى، يحسن من أدائها لوظائفها الرئيسية، كما يساعد تناول مشروب الريحان المغلي، أو مضغ بعض أوراقه على تفتيت حصوات الكلى، وإخراجها عن طريق البول.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو