الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

لمقاومة الحموضة.. 6 أطعمة مفيدة لمريض ارتجاع المريء على السحور

03:42 م الجمعة 01 مايو 2020

كتبت- أمنية قلاوون:

هناك بعض الأطعمة التي تؤثر بالسلب على مرضى ارتجاع المريء، وتزيد من حموضة المعدة والشعور بأعراض مزعجة خلال أوقات الصيام، لذا تعتبر وجبة السحور وجبة مهمة لمريض ارتجاع المريء ويجب أن تتضمن أطعمة صحية تخفف من الأعراض.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أطعمة مفيد تناولها لمرضى ارتجاع المريء على السحور، وفقًا لموقع " Refluxmd" ومنظمة "AARP".

مساحة إعلانية

1-الفول

يعتبر طبق الفول أحد الوجبات الصحية لمريض ارتجاع المريء، وذلك لكون الفول مصدر غني بالبروتين، والألياف الغذائية العالية، والتي تسهل من هضم الطعام داخل المعدة، فضلًا عن منع ارتجاع الحامض المعدي للمريء، والذي يسبب مرارة في الفم لدى المريض، لهذا الفول يعتبر طبق مثالي على السحور.

2-البيض

يُعد البيض أحد منتجات البروتين الحيواني، المفيدة لمرضى ارتجاع المريء، إلا أن خبراء التغذية يشيرون إلى أن بياض البيض أفضل من صفار البيض، لأن الأخير يحتوي على نسبة دهون ثلاثية عالية، تساعد على الشعور بأعراض ارتجاع المريء المزعجة.

3-طبق السلطة

يمتاز طبق السلطة بأنه قليل الدهون والسكريات، لذا فهو يعتبر الغذاء المثالي لمريض ارتجاع المريء على السحور، وذلك بسبب أن الخضروات تعمل على تهدئة بطانة المريء، فضلًا عن الألياف الغذائية الموجودة في الخضروات، والتي تحسن من حركة الطعام داخل الأمعاء، مما يقلل من الاضطرابات الهضمية.

4-الفواكه

وجود الفاكهة مثل الموز والبطيخ على وجبة السحور، أمر مهم لمرضى ارتجاع المريء وذلك لأن هذه الفواكه تحتوي على مستويات قليلة من الأحماض، ما يهدئ من تأثير الحمض المعدي وارتفاعه إلى المريء، فضلًا عن احتواء هذه الفواكه على البوتاسيوم الذي يساعد على تجنب الجفاف خلال ساعات الصيام.

5-الزبادي

يقدم الزبادي العديد من الفوائد لمرضى ارتجاع المريء، وذلك بفضل احتوائه على بكتيريا البروبيوتيك، وهي نوع من البكتيريا جيد للجهاز الهضمي، يحسن من حركة الطعام داخل الأمعاء، وبالتالي هضم الأطعمة بشكل جيد، فضلًا عن كونه معزز قوي لجهاز المناعة.

6-حليب اللوز

يعتبر حليب اللوز بديل جيد للزبادي، لأولئك الذين يعانون من ارتجاع المريء، بسبب منتجات الألبان، وذلك لأن حليب اللوز منخفض الدسم وقلوي، لذا عند تناوله يعمل على موازنة الأحماض في المعدة، وبالتالي الشعور بالراحة أكبر والتخلص من الاضطرابات الهضمية.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو