الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

منها وضعية النوم.. 5 عادات صحية تخلصك من حموضة المعدة (صور)

03:32 م الخميس 02 يوليه 2020

كتبت- ندى سامي:

حرقة المعدة من المشكلات المزعجة التي يعاني منها الكثير، وقد يعاني منها البعض بعد تناول وجبة طعام دسمة، ولكن هناك من يعاني منها بشكل مستمرة، وذلك نتيجة ارتجاع حمض المعدة إلى المريء ما يسبب عدم الشعور بالراحة فضلًا عن الألم، تحدث حرقة المعدة المستمرة بسبب الإصابة بمشكلة مرضية، أو ممارسة بعض العادات الغذائية الخاطئة.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية عادات تقضي على حرقة المعدة المستمرة،وفقًا لـ "Medical news today".

مساحة إعلانية

1- اختيار وضع النوم الصحيح

من يعاني من حرقة المعدة عليه تجنب تناول الطعام قبل الذهاب للنوم بوقت كافي حتى تستطيع المعدة إتمام عملية الهضم، كما أنه يجب اختيار وضعية النوم الصحيحة على أن يكون الرأس والصدر مرفوعين بقدر قليل عن باقي الجسم، يساعد ذلك في تقليل نسبة ارتجاع حمض المعدة عبر المريء ما لا يسبب الشعور بحرقة المعدة.

2- تقسيم الوجبات

يساعد تقسيم الوجبات بواقع تناول حوالي 5 وجبات في اليوم، في تنظيم عملية الهضم والقضاء على الكثير من مشكلات الجهاز الهضمي التي تسبب الحموضة، كما أنه يضمن عدم امتلاء المعدة بالطعام مما لا يسمح بالضغط على عضلة المريء وتمرير بعض الأحماض مسببًا الشعور بالحرقة.

3- التخلص من الوزن الزائد

زيادة الوزن قد تكون أحد العوامل الرئيسية التي تسبب حرقة المعدة بشكل مستمر، بسبب تراكم الدهون في البطن والتي تعيق عملية الهضم، قد تكون السمنة أيضًا أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الإصابة بالارتجاع المعدي المريئي، وعادة لا تزول تلك المشكلة إلا عند التخلص من الكيلوجرامات الزائدة، وتجنب الأطعمة التي تسبب حرقة المعدة.

4- تناول الماء بالليمون

على الرغم من أن الليمون حامض إلا أن تناول الماء بالليمون قبل تناول الوجبات الرئيسية بمدة لا تقل عن 15 دقيقة يساعد على معادلة حموضة المعدة، والتقليل من فرص التعرض للإصابة بحرقة المعدة بعد تناول الطعام، مع مراعاة عدم الإفراط في الليمون.

5- تمارين التنفس

تساعد تمارين التنفس العميقة على تقليل آثار حرقة المعدة إذ أنها تعمل على تقوية العضلات المحيطة بالحجاب الحاجز وكذلك عضلة المريء مما يقلل من فرض ارتجاع الأحماض، لذلك يمكن ممارسة تمارين التنفس بعد تناول الطعام عن طريق أخذ نفس عميق من الأنف والاحتفاظ به قليلًا ثم لفظه من الفم بصورة تدريجية، ويمكن تكرار الأمر أكثر من مرة بعد كل وجبة.



صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو