الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

9 مشروبات عشبية قد تعالج الإمساك (صور)

03:15 م الثلاثاء 11 أغسطس 2020

كتبت- حسناء الشيمي

يلجأ البعض إلى تناول المشروبات العشبية لمحاربة مشاكل الجهاز الهضمي، والتي من أبرزها الإمساك، إذ يحدث نتيجة وجود اضطراب في الأمعاء والقولون، وتساهم المشروبات العشبية خاصة الدافئة في تنشيط حركة الأمعاء، ومد الجسم بالمزيد من الماء اللازم للحفاظ على رطوبته، ما يساهم في جعل البراز أكثر ليونة ويساعده على المرور بشكل أكثر سلاسة.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية أبرز المشروبات التي تساهم في علاج الإمساك، وفق ما جاء في موقعي "Food.ndtv"، و"Medicalnewstoday".

مساحة إعلانية

1- السنامكي

السنا هو من بين المواد الملينة الأكثر شهرة والأكثر استخدامًا لمحاربة الإمساك، ويحتوي على مركبات تسمى جليكوسيدات تحفز حركة الجهاز الهضمي، يمكن أن يكون لها آثار ملينة.

2- شاي النعناع

يعتبر شاي النعناع علاجًا طبيعيًا شائعًا لمشاكل الجهاز الهضمي ، وتحتوي العديد من الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية لمشاكل الجهاز الهضمي على خلاصة النعناع.

قد يساعد التأثير المهدئ للمنثول الموجود في النعناع على استرخاء المعدة أثناء تحريك البراز عبر الأمعاء، وقد يفيد شرب كوب من شاي النعناع بعد كل وجبة الأشخاص الذين يعانون من الإمساك واضطراب المعدة.

3- الزنجبيل

عندما ينجم الإمساك عن سوء الهضم ، فقد يساعد مشروب الزنجبيل لتهدئة تهيج الجهاز الهضمي وتحسين عملية الهضم، كما يساعد على الهضم بعد تناول وجبة دسمة.

كما أن تناول كوب أو كوبين من مشروب الزنجبيل بعد الوجبات يعزز من عملية الهضم، ويساهم في تنظيم حركة الأمعاء.

4- الشاي والقهوة 

تناول الشاي الأخضر وكذلك الأسود وأيضًا القهوة يساهم في تعزيز حركة الأمعاء لاحتوائه على الكافيين وهو منبه يسرع حركة الأمعاء لدى كثير من الناس.

غالبًا ما يشرب الناس هذه المشروبات في الصباح لتساعدهم على الاستيقاظ، وتشجيع حركة الأمعاء.

5-عرق السوس

مشروب عرق السوس المصنوع من جذر عرق السوس منشط شائع لمشاكل الجهاز الهضمي، وله تأثير مضاد للالتهابات وقد يساعد في تعزيز عملية الهضم.

بعد استقرار الوجبة ، قد يؤدي شرب كوب من عرق السوس إلى تهدئة الجهاز الهضمي وتشجيع حركة الأمعاء.

6- البابونج

البابونج هو عشب عطري مألوف يستخدم في الشاي لتأثيراته المهدئة على الجسم، وقد يساعد تناوله بعد الوجبات أو قرب نهاية اليوم على تهدئة عضلات الأمعاء وتسريع الوقت بين الوجبة وحركة الأمعاء.

7- البقدونس

البقدونس عشب شائع قد يساعد في اضطرابات الجهاز الهضمي، وشرب منقوع البقدونس الذي يحتوي على أوراق النبات أو بذوره قد يساعد في تخفيف الإمساك الخفيف.

8- الشمر

تناول كوب من الشمر أو ملعقة صغيرة من الشمر المحمص وقت النوم مع كوب من الماء الدافئ، قد تعمل كملين طبيعي خفيف، إذ تساهم الزيوت المتطايرة الموجودة في بذور الشمر أن تساعد في بدء الهضم عن طريق تعزيز إنتاج إنزيمات المعدة.

 9- الهندباء

قد يساعد شاي الهندباء في علاج أعراض الجهاز الهضمي الخفيفة، مثل الانتفاخ أو الإمساك، ويمكن أن تحفز الهندباء الكبد على إنتاج الصفراء، والتي يمكن أن تساعد بشكل غير مباشر في الإمساك.

يمكن أن يعمل شاي الهندباء أيضًا كمدر للبول في الجسم، حيث يضيف المزيد من الماء إلى الجهاز الهضمي والبراز، ويساعد ذلك في تخفيف الإمساك الخفيف.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو