الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

هل تعاني من أحدهم؟.. 5 أمراض تؤثر على صحة الكلى

07:26 م السبت 15 أغسطس 2020

أمراض تؤثر على وظائف الكلى

كتبت - ندى سامي:

تلعب الكلى دورًا هامًا في دعم الحالة الصحية، حيث تساعد على تنقية الجسم من السموم والشوائب الضارة، فضلًا عن دورها في الحفاظ على توازن المعادن والأملاح.

مساحة إعلانية

وقد يواجه بعض الأشخاص قصورًا في وظائف الكلى، نتيجة الإصابة بعدد من الأمراض، يستعرضها "الكونسلتو" في الصفحات التالية، وفقًا لموقع "Webmd".

مساحة إعلانية

1- السكري

يعتبر السكري من الأمراض التي تؤثر سلبًا على صحة الكلى، حيث يؤدي ارتفاع نسبة السكر بالدم إلى خشونة الجدار الداخلي المبطن للشرايين، مما يؤدي إلى تكوُّن الجلطات، نتيجة ترسب الصفائح الدموية بها.

وتمنع الجلطات الدم المؤكسج من الوصول إلى أعضاء الجسم، ولا سيما الكلى، مما يزيد من فرص الإصابة باعتلال وظائف الكلى.

واضطراب نسبة السكر بالدم يتسبب أيضًا في تلف المرشحات الموجودة بالكلى والمسئولة عن تنقية الجسم من الأملاح والشوائب الضارة والمعادن الثقيلة، مما يؤدي إلى الإصابة بالتسمم.

ويعاني مرضى السكري من زيادة رغاوي البول، لأن اضطراب نسبة السكر بالدم يلحق الضرر بالكبيبات الكلوية، مما يؤدي إلى زيادة مستويات البروتين في البول.

2- فقدان الشهية العصابي

أحد اضطرابات الطعام الناتجة عن الخوف الزائد من زيادة الوزن، حيث يتبع المريض حميات قاسية، تفقد جسمه نسبة كبيرة من الأملاح والسوائل، مما يعرض صحة الكلى لديه لمخاطر جسيمة.

3- ارتفاع ضغط الدم

يتسبب ارتفاع ضغط الدم لفترات طويلة إلى انقباض الأوعية الدموية وتقلصها، مما يؤدي إلى تراجع التروية الدموية الواصلة للكلى، فتتعرض خلاياها للتلف والضمور، وقد ينتهي الأمر إلى الإصابة بالفشل الكلوي.

4- ارتفاع الكوليسترول

مرضى القلب، من الفئات المعرضة للأمراض الكلوية أكثر من غيرهم، لأن ارتفاع الكوليسترول بالدم يؤدي إلى انسداد الشرايين وتصلبها، ومن ثم الإصابة بقصور وظائف الكلى، نتيجة قلة التروية الدموية الواصلة إليها.

5- الذئبة الحمراء

تتسبب الذئبة الحمراء في الإصابة بما يعرف باسم بـ"التهاب الكلية الذئبي"، وهو مرض ناتج عن تلف مرشحات السموم الموجودة بالكلى، بسبب مهاجمة الجهاز المناعي لها، ومع تراكم الأملاح والشوائب الضارة بالجسم، يصاب المريض بالفشل الكلوي.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو