الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

تفعلها يوميًا.. 5 عادات خاطئة تصيبك بتسمم الكبد

05:38 م الخميس 20 أغسطس 2020

عادات خاطئة تسبب تسمم الكبد

كتبت - أمنية قلاوون:

يعتبر الكبد من الأعضاء المهمة بجسم الإنسان، حيث يساعد على تنقية الدم من السموم وإنتاج إحدى العصارات المسئولة عن هضم الطعام، وغيرها من الوظائف الأخرى.

مساحة إعلانية

ويتأثر الكبد كثيرًا بروتين حياة الإنسان، حيث تعرضه بعض العادات الخاطئة للإصابة بمرض خطير يسمى "تسمم الكبد" أو "التهاب الكبد السام"، ومن أعراضه "الشعور بألم في المعدة والإسهال والغثيان وارتفاع حرارة الجسم واليرقان".

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، قائمة بأبرز العادات الخاطئة المسببة لتسمم الكبد، وفقًا لمواقع "WebMD" و"Mayo clinic" و"Every day health".

1- الأكل من عربات الشوارع

يعتاد بعض الأشخاص على تناول الطعام من العربات المنتشرة بالشوارع، إلا طريقة تخزين وطهي الأكل قد تجعله ملوثًا وغير صالحًا للاستهلاك الأدمي، وعند تناوله، تزداد فرص الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي أ، ومن ثم التعرض لتسمم الكبد.

2- الإفراط في السكريات

تناول الحلوى والمشروبات الغازية بكميات كبيرة، قد يلحق الضرر بصحة الكبد، لأن الجسم يقوم بتحويل السكر الزائد عن حاجته إلى دهون، يتراكم قدر كبير منها في الكبد، مما يؤدي إلى الإصابة بمتلازمة الكبد الدهني وتسمم الكبد وتليف الكبد.

3- العلاج بالأعشاب

يعتمد بعض الأشخاص على الأدوية العشبية، لاعتقادهم أن تحضيرها من مكونات طبيعية، سوف يجعلها آمنة وليس لها آثار جانبية على الصحة العامة.

إلا أن بعض الدراسات قد أثبتت أن العلاج بالأعشاب قد يؤثر سلبًا على صحة الكبد، ويعرضه للإصابة بالالتهابات والتسمم.

4- الإكثار من المكملات الغذائية

رغم قدرة المكملات الغذائية على سد نقص الفيتامينات والمعادن بالجسم، إلا أن تناولها أو الإفراط فيها دون الحاجة إليها قد يؤدي إلى الإصابة بتسمم الكبد.

5- التشارك في الأدوات الشخصية

يعتاد أفراد الأسرة الواحدة على التشارك في بعض الأدوات الموجود بالمنزل، مثل المناشف والقصافات ومكنات الحلاقة، مع العلم أن هذه العادة الخاطئة قد تؤدي إلى انتقال الفيروسات الكبدية من المرضى إلى الأصحاء.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو