الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

منها السكتة الدماغية.. 5 مضاعفات صحية خطيرة لخفقان القلب (صور)

04:48 م الجمعة 07 أغسطس 2020

كتبت- ندى سامي:

خفقان القلب مشكلة صحية تعني اضطراب وتسارع نبضات القلب، وقد يحدث ذلك بسبب التوتر، أو القيام بمجهود بدني كبير، أو بسبب تناول بعض الأدوية، وقد يكون علامة على وجود مشكلة صحية في القلب، وحينها قد يؤدي إلى حدوث بعض المضاعفات التي قد تعرض حياة المريض للخطر.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية، المضاعفات الصحية الناتجة عن خفقان القلب، وفقًا لما ذكره موقع "Mayo clinic".

مساحة إعلانية

1- الإغماء

يحدث الإغماء نتيجة الإصابة بالكثير من المشكلات الصحية، ولكن في حالة خفقان القلب الناتج عن وجود مشكلة صحية ما في مثل ضيق صمامات القلب، أو بعض الأمراض الأخرى، ويحدث الإغماء في تلك الحالة نتيجة انخفاض ضغط الدم، وعدم وصول القدر الكافي منه إلى جميع أنحاء الجسم، مما يؤدي إلى فقدان الوعي.

ويحتاج المصاب للتدخل السريع، ومحاولة رفع ضغط الدم، لتجنب حدوث مشكلات أكثر تعقيدًا.

2- توقف القلب

قد يحدث الخفقان نتيجة الإصابة بما يعرف باضطراب نظم القلب، وقد يصاحبه في ذلك الحين عدد من الأعراض الأخرى مثل رفرفة في القلب، وضيق التنفس، وألم في الصدر، وقد يمثل ذلك في بعض الأحيان تهديدًا لحياة المصاب، إذ أنه يؤدي إلى توقف القلب المفاجئ.

3- السكتة الدماغية

قد تتسبب بعض مشكلات القلب في رجفان الغرفتين العلويتين في القلب، مما يتسبب في تجمع الدماء، وتكون الجلطات، وحال تفتت الجلطة، قد يتسبب ذلك في سد أحد الشرايين الأساسية المغذية للدماغ، مما يؤدي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية، والتي تهدد حياة المصاب حال عدم التدخل العلاجي السريع.

4- فشل القلب

يحدث فشل القلب، أو ما يعرف بفشل القلب الاحتقاني، بسبب قلة ضخ الدم، وفي بعض الأحيان، يحدث نتيجة خفقان القلب المتسارع، والذي يتسبب في اضطراب ضخ الدم، مما يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، ويؤثر ذلك على القلب بشكل تدريجي، ويجعله ضعيف، ما يؤدي للإصابة بفشل القلب، وقد يصاحبه عدد من الأعراض الأخرى، مثل ضيق التنفس والإرهاق، والسعال، وكذلك تورم بمناطق معينة في الجسم.

5- الجلطات

قد يتسبب خفقان القلب الناتج عن عدد من المشكلات الصحية المتعلقة بالقلب في زيادة ضخ الدم، مما يؤدي إلى تكون التجمعات الدموية، والتي قد تؤدي للإصابة بالجلطات في أماكن متفرقة بالجسم.

ويحتاج المصاب لتلقي رعاية طبية سريعة، خاصة حال تكون الجلطات في مناطق حيوية بالجسم كالرئة والمخ.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو