الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

منها التهاب المفاصل الروماتويدي.. 5 أمراض تسبب فقدان الوزن (صور)

12:54 م الأحد 09 أغسطس 2020

كتبت - ندى سامي:

فقدان الوزن قد يحدث نتيجة سوء التغذية أو فقدان الشهية، ولكن يلاحظ البعض فقدان الكثير من الكيلوجرامات بالرغم من الاهتمام بالتغذية الصحية السليمة، وقد يرجع الأمر إلى الإصابة بعدد من الأمراض، والتي يعد فقدان الوزن أحد أعراضها.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية أبرز الأمراض التي تتسبب في فقدان الوزن، وفقًا لـموقع "Health line".

مساحة إعلانية

1-فرط نشاط الغدة الدرقية

يحدث فرط نشاط الغدة الدرقية عندما تفرز الغدة الدرقية الكثير من الهرمونات التي تتحكم في الوظائف الحيوية بالجسم، ومنها التمثيل الغذائي فيقوم الجسم بحرق السعرات الحرارية التي يحصل عليها سريعًا، مما يتسبب في فقدان الوزن الملحوظ بالرغم من الشهية الجيدة، ويصاحب ذلك عدد من الأعراض الأخرى مثل سرعة في ضربات القلب، والتعب العام، والقلق، والاكتئاب.

2- التهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تجعل الجهاز المناعي يهاجم بطانة المفاصل، مما يؤدي إلى الالتهاب المزمن والذي يؤثر بدوره على عملية التمثيل الغذائي ويتسبب في فقدان الوزن، وقد يشعر المصاب بعدد من الأعراض الأخرى أبرزها تيبس المفاصل، وآلام الجسم.

3- السكري

تعد الإصابة بالسكري من النوع الأول أحد الأمراض التي تتسبب في فقدان الوزن، وذلك لأن الجهاز المناعي يهاجم خلايا البنكرياس التي تصنع الأنسولين وبدونه لا يمكن للجسم استخدام الجلوكوز للحصول على الطاقة، ما يسبب ارتفاع السكر بالدم، وتقوم الكليتان بإزالة الجلوكوز غير المستخدم عن طريق التبول فيفقد الجسم السكر، وكذلك السعرات الحرارية.

4- التهاب الأمعاء

مرض التهاب الأمعاء يشمل الاضطرابات التي تتضمن الالتهاب المزمن الذي يصيب القناة الهضمية مثل مرض كرون، والتهاب القولون التقرحي، وتتسبب التهابات الأمعاء في حرق الطاقة والسعرات الحرارية بالجسم، كما أنه يعطل هرمون الجريلين وهرمون الجوع، وهرمون اللبتين هرمون الشبع، يؤدي ذلك إلى انخفاض الشهية وفقدان الوزن.

5- الانسداد الرئوي المزمن

يتسبب مرض الانسداد الرئوي في تلف وانتفاخ الأكياس الهوائية، مما يجعل التنفس صعب ويحتاج الجسم لبذل جهد كبير للقدرة على التنفس، في مراحل لاحقة، ويمكن أن يتسبب مرض الانسداد الرئوي المزمن في فقدان الوزن، إذ أن ضيق التنفس يحرق الكثير من السعرات الحرارية.

قد يحتاج الشخص المصاب بمرض الانسداد الرئوي المزمن إلى 10 أضعاف السعرات الحرارية للتنفس أكثر من الشخص العادي، كما أنه قد يشعر بعدم الراحة عند تناول الطعام، فضلًا عن خوف المريض من تسبب الطعام في ضيق التنفس ما يضاعف المعاناة.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو