الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

رائد زراعة الأمعاء.. 4 جراحات نادرة أجراها الدكتور كريم أبو المجد

10:51 م الإثنين 14 سبتمبر 2020

أبرز العمليات الجراحية النادرة التي أجراها الدكتور كريم أبو المجد

كتبت - أمنية قلاوون:

لُقب بـ"الساحر"، وعُرف في الأوساط العلمية بجرّاح الحالات الميؤوس منها، وأسس مركز متخصص في زراعة أعضاء الجهاز الهضمي بجامعة بيتسبرج، وكُرم من جمعية العيوب الخلقية الأمريكية في يناير الماضي، إنه الجراح المصري العالمي، الدكتور كريم أبو المجد.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، قائمة بأبرز العمليات الجراحية النادرة التي أجراها الدكتور كريم أبو المجد، رئيس قسم جراحات الجهاز الهضمي وزراعة الأعضاء بمستشفى كيفلاند كلينك بالولايات المتحدة الأمريكية.

مساحة إعلانية

1- زراعة الأمعاء

يعتبر أبو المجد أول من أجرى جراحة زراعة الأمعاء حول العالم في مايو عام 1990، واستطاع الساحر أن يجري هذه العملية لـ2500 حالة، بنسبة نجاح بلغت 90%.

وتحتاج عملية زراعة الأمعاء من الجراح أن يكون على قدر كبير من الخبرة، إذ يقوم خلالها باستبدال الأمعاء الدقيقة التالفة بأخرى سليمة.

2- إعادة ترتيب الأمعاء

شهد مستشفى قصر العيني عام 2019، واحدة من أدق وأعقد جراحات الجهاز الهضمي التي أجراها الدكتور كريم أبو المجد، ألا وهي "إعادة ترتيب الأمعاء"، حيث استطاع من خلالها أن ينقذ طبيبة من بنجلاديش، ظلت تعاني من آلام مبرحة في المعدة لعدة سنوات، وصنفها الأطباء في بلادها على أنها من الحالات المستعصية.

3- إنقاذ طفلة مصابة بانشقاق البطن الخلقي

في عام 2017، نجح رائد زراعة الأمعاء حول العالم في إنقاذ طفلة، تبلغ من العمر سنة و4 أشهر، ولدت بعيب خلقي، يتمثل في نمو الكبد وجزء من الأمعاء خارج البطن، حيث استطاع أبو المجد أن يعيد أعضاء الجهاز الهضمي إلى مكانهم الطبيعي مرة أخرى، من خلال عملية جراحية، استغرقت 6 ساعات كاملة.

4- ابتكار جراحة لعلاج رتق الأمعاء

تمكن الساحر من ابتكار عملية جراحية لعلاج رتق الأمعاء، وهو عيب خلقي يصيب بعض الأجنة خلال تكوين الجهاز الهضمي في الأسبوع الثامن أو العاشر، حيث تلتف الأمعاء حول نفسها، مما يمنع وصول الدم إليها، فيتعرض الجنين لخطر الوفاة، خاصةً أن هذه المشكلة يصعب تشخيصها في وقت مبكر.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو