الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

لمرضى السكري.. 5 عناصر غذائية يجب تجنبها على وجبة الإفطار (صور)

04:22 م السبت 26 سبتمبر 2020

كتبت- ندى سامي:

يحتاج مريض السكري اتباع روتين حياة محدد وتناول نظام غذائي صحي يتناسب مع حالته الصحية، وتعد وجبة الفطور هي الأساسية بالنسبة له، إذ تتحكم في معدل السكر بالدم على مدار اليوم، لذا يجب عليه تجنب بعض العناصر الغذائية في وجبته الصباحية لتجنب ارتفاع السكر والتعرض لمضاعفات غير مرغوب بها.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية أطعمة يجب على مريض السكري تجنبها في وجبة الإفطار، وفقًا لـ "Health line".

مساحة إعلانية

1-الدهون المتحولة

الدهون المتحولة هي دهون صناعية غير مشبعة وغير صحية خاصة لمريض السكري إذ تتسبب في رفع نسبة السكر بالدم، يتم إنشاؤها عن طريق إضافة الهيدروجين إلى الأحماض الدهنية غير المشبعة لجعلها أكثر استقرارًا، وتوجد الدهون المتحولة في زبدة الفول السوداني والأطعمة القابلة للدهن والمبيضات، ويتم إضافتها لبعض المواد الغذائية مثل البسكويت والكعك وغيرهم من السلع المخبوزة.

2- الخبز الأبيض

الخبز الأبيض من الأطعمة عالية الكربوهيدرات المصنعة وقليلة الألياف أيضًا، وأظهرت الدراسات أن تناول الخبز الأبيض وأطعمة الدقيق المكرر الأخرى يزيد بشكل كبير من مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوعين الأول والثاني.

3- زبادي الفواكه

يمكن أن يكون الزبادي العادي خيارًا جيدًا لمرضى السكري، ولكن عند إضافة أصناف الفاكهة والسكر قد يعرض المريض للضرر، إذ يصنع الزبادي المنكه عادة من حليب غير دسم أو قليل الدسم ومحمل بالكربوهيدرات والسكر أيضًا، يحتوي كوب واحد 245 جرام من الزبادي بنكهة الفاكهة على ما يقرب من 31 جرامًا من السكر، مما يعني أن ما يقرب من 61 ٪ من السعرات الحرارية تأتي من السكر، ويعرض ذلك لزيادة نسبة السكر بالدم.

4- المشروبات المحلاة

المشروبات السكرية هي أسوأ خيار للشراب لمرضى السكري خاصة عند تناولها في الصباح خلال وجبة الفطور، إذ أنها تحتوي على نسبة عالية جدًا من الكربوهيدرات، وكذلك مليئة بالفركتوز الذي يرتبط بشدة بمقاومة الأنسولين ومرض السكري، ما يعرض المريض للعديد من المضاعفات الغير مرغوب بها.

5- حبوب الإفطار المحلاة

قد يكون تناول حبوب الإفطار المحلاة أحد أسوأ الطرق لبدء يوم مريض السكري، تحتوي العديد من حبوب الإفطار على نسبة عالية من الكربوهيدرات ولكنها منخفضة البروتين، يعتبر الإفطار الغني بالبروتين ومنخفض الكربوهيدرات هو الخيار الأفضل لمرضى السكري والتحكم في الشهية، لذلك يجب الابتعاد عنها والاعتماد على البدائل الأخرى الصحية.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو