الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

منها شرب الماء.. 8 عادات صحية تحميك من الإصابة بالسكري

09:34 م الأربعاء 30 سبتمبر 2020

نصائح للوقاية من السكري

كتبت - حسناء الشيمي:

هناك عوامل عدة تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري، بعضها يصعب التحكم بها، مثل العوامل الوراثية، والبعض الآخر متعلق بالعادات اليومية، والتي من الممكن تعديلها بسهولة للتحكم بمستويات السكر بالدم.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" عادات صحية تساعد على الوقاية من السكري، وفقًا لموقع "Healthline".

مساحة إعلانية

1- الابتعاد عن الكربوهيدرات المكررة

يجب الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المكررة، مثل الحلويات والمخبوزات، لأنها تتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم، مما يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري.

2- ممارسة الرياضة

تلعب الرياضة دورًا كبيرًا في الوقاية من السكري، إذ تحسن من تدفق الدم إلى جميع الأعضاء الحيوية، ولا سيما البنكرياس، مما يساعدها على إفراز الإنسولين بمعدلات طبيعية، بما يضمن ألا يحدث أي اضطراب لمستويات السكر بالدم.

3- شرب الماء

ينبغي التوقف عن تناول المشروبات المحلاة، مثل المياه الغازية والعصائر المعلبة، والاهتمام بشرب كميات وفيرة من الماء، لأنها تساعد على التحكم في مستويات السكر بالدم، وبالتالي تقل فرص الإصابة بالسكري.

4- فقدان الوزن

تعتبر السمنة من العوامل المؤدية للإصابة بداء السكري، لذلك يجب الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب زيادة الوزن، مثل الوجبات السريعة، والاعتماد بشكل أساسي على الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات، لأن هذه المأكولات تتميز باحتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء، مما يقلل من الاستهلاك اليومي للسعرات الحرارية.

5- تناول المزيد من الألياف

تعد الألياف من العناصر الغذائية التي تقلل من فرص الإصابة بالسكري، وذلك لقدرتها على إبطاء امتصاص السكر بالأمعاء، وهو ما يمنع حدوث أي اضطراب بمستويات الجلوكوز والإنسولين بالدم.

6- سد نقص فيتامين د

يراعى الحصول على الاحتياج اليومي من فيتامين د، سواء من الأطعمة الغنية به أو المكملات الغذائية، لأن نقصه بالجسم يؤدي إلى اضطراب نسبة السكر بالدم، وبالتالي ترتفع فرص الإصابة بمرض السكري.

7- تجنب اللحوم المصنعة

أثبتت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون اللحوم المصنعة أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري، لأنها تزيد من مقاومة الإنسولين بالجسم بنسبة 55%.

8- المواظبة على شرب الشاي والقهوة

الماء ليس المشروب الوحيد الذي يساعد على الوقاية من السكري، لأن المشروبات المنبهة تعمل أيضًا على تحسين حساسية الإنسولين بالجسم، بشرط ألا يتم تحضيرها بالسكر.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو