الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أبرزها السكريات.. 4 أطعمة ممنوعة على مرضى تليف الكبد

06:57 م الإثنين 07 سبتمبر 2020

أطعمة ممنوعة على مرضى تليف الكبد

كتبت - ندى سامي:

يتعين على مرضى تليف الكبد اتباع نظام غذائي صحي، لأن العادات الغذائية الخاطئة قد تزيد من حدة الأعراض، وتعرضهم للإصابة بمضاعفات خطيرة، مثل اعتلال الدماغ الكبدي.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز الأطعمة المحظورة على مرضى تليف الكبد، وفقًا لموقع "Webmd".

مساحة إعلانية

1- الأطعمة المالحة

يجب على مرضى تليف الكبد تقليل الملح المضاف إلى الطعام والابتعاد عن الأطعمة المالحة، مثل المخللات والمعلبات واللحوم المصنعة، لأن ارتفاع الصوديوم بالجسم قد يؤدي إلى زيادة تندب أنسجة الكبد، فضلًا عن تورم الجسم بسبب احتباس السوائل بالخلايا.

2- الأطعمة الدسمة

يحظر على مرضى تليف الكبد تناول الأطعمة الدسمة، مثل الوجبات السريعة، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة التي تتسبب في زيادة تندب أنسجة الكبد وتمنعه من أداء وظائفه الحيوية، نتيجة تراكمها حوله بكميات كبيرة.

كما يجب على مرضى تليف الكبد تناول الأطعمة مسلوقة أو مشوية، والابتعاد عن طهي الطعام بالسمن والزيوت النباتية.

3- السكريات

ينبغي على مريض تليف الكبد ألا يستهلك الحلويات والمشروبات الغازية بكميات كبيرة، لأن السكريات تتسبب في ارتفاع نسبة الفركتوز بالجسم، مما يؤدي إلى زيادة تندب الأنسجة وتراجع قدرة الكبد على القيام بوظائفه، نتيجة تراكم الدهون حوله بكميات كبيرة.

4- الأطعمة النيئة

ينصح الأطباء مرضى تليف الكبد، بعدم تناول الأطعمة غير المطبوخة جيدًا، لأن هذا المرض يجعل الكبد أقل قدرة على مكافحة العدوى التي تنتقل من خلال الطعام النيء، مثل بكتيريا السالمونيلا الموجود بالبيض والحليب الخام.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو