الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

5 نصائح ضرورية لمريض السكري للحد من ظاهرة الفجر (صور)

05:37 م السبت 13 فبراير 2021

كتبت- ندى سامي:

ظاهرة الفجر مصطلح يطلق لوصف الارتفاع غير الطبيعي لسكر الدم في الصباح الباكر لدى المصابين بداء السكري، يبدأ الجسم في التخلص من الجلوكوز المخزن، ويبدأ في إفراز عدد من الهرمونات التي تقلل من حساسية الإنسولين، ومن ثم يرتفع السكر في الدم، عادة ما يحدث بين الثانية فجرًا حتى الثامنة صباحًا.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية نصائح هامة لمريض السكري للحد من ظاهرة الفجر، وفقًا لـ "Health line".

مساحة إعلانية

1-زيادة أو تغيير توقيت الدواء

زيادة الدواء والتأكد من عدم تفويت الجرعات أو تناول الأدوية في وقت مختلف قد يساعد في خفض نسبة السكر في الدم في الصباح، يجب فحص السكر في الصباح لعدد من الأيام المتتالية وتسجيلها قبل زيادة الجرعة أو تغير موعد الدواء.

2- التقليل من الكربوهيدرات في المساء

يمكن أن يساعد التقليل من الكربوهيدرات على الأقل أثناء العشاء وساعات المساء على منع انفجار الجلوكوز في الصباح، لا يعني ذلك التوقف عن تناول الكربوهيدرات بل تقنين تناولها تجنبها خلال وجبة العشاء.

3- التمرين في المساء

قد يساعد الذهاب في نزهة بعد العشاء أو ركوب الدراجة أو الركض في الحفاظ على نسبة السكر في الدم في الصباح في نطاق أفضل، ولكن يجب اختيار التمارين المناسبة للياقة البدنية والعمر والخلفية المرضية للشخص المصاب، لذلك يفضل استشارة الطبيب قبل التمرين.

4- الحصول على قسط جيد من النوم ليلاً

يجب على الجميع الحصول على عدد ساعات نوم كافية ليلًا تحديدًا مريض السكري، إذا أثبتت الأبحاث أن النوم من 6 إلى 8 ساعات يوميًا يرفع مستويات السكر في الدم بشكل كبير.

5- تناول وجبة الإفطار

حتى لو كان مستوى السكر في الدم مرتفع فإن تناول وجبة فطور متوازنة تحتوي على العناصر الغذائية المهمة لمريض السكري إيقاف عملية ظاهرة الفجر ومساعدة نسبة السكر في الدم على العودة إلى طبيعتها.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو