الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

لأسنان صحية.. أطعمة ومشروبات تجنب الإفراط فيها (صور)

04:16 م السبت 21 ديسمبر 2019

كتبت - حسناء الشيمي:

يعاني بعض الأشخاص من آلام واصفرار الأسنان، على الرغم من اهتمامهم بغسلها بالفرشاة والمعجون مرتين يوميًا، مع العلم أن السبب وراء ذلك قد يكون ناتجًا عن تناول بعض الأطعمة والمشروبات دون إدراك ذلك.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية، قائمة بأبرز الأطعمة والمشروبات المضرة لصحة الأسنان، وفقًا لموقع "Health".

مساحة إعلانية

1- الفواكه الحمضية

على الرغم من احتواء الفواكه الحمضية –مثل الليمون، والبرتقال، والجريب فروت- على نسبة عالية من فيتامين سي اللازم لتقوية المناعة، ولكنها من الأطعمة التي تضر بصحة الإنسان، نظرًا لشدة حموضتها، الأمر الذي يتسبب في تآكل مينا الأسنان إذا تم الإفراط فيها.

2- الكراميل

تعتبر الحلويات من الأطعمة التي تهدد صحة الأسنان، ولا سيما حلوى الكراميل، لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات، التي تتغذى عليها البكتيريا الفموية، مما يزيد من خطر الإصابة بتسوس الأسنان.

3- الشوكولاتة

من الحلويات الصلبة التي تستغرق وقتًا طويلًا في عملية المضغ، مما يؤدي إلى تشبع الفم بالسكريات التي تحتوي عليها، فتتغذى عليها البكتيريا الفموية، فتنتج حمضًا ضارًا يتسبب في الإصابة بتسوس الأسنان.

4- المخلل

من الأطعمة التي نعتاد على تناولها بجانب الوجبات، مع العلم أن الحمض المضاف إلى المخللات أثناء عملية التخليل له وقعًا ضارًا على صحة الأسنان، حيث يتسبب في تآكل مينا الأسنان، مما يؤدي إلى الإصابة بالتسوس.

5- المشروبات الغازية

الإفراط في شرب المشروبات الغازية، قد يُحدِث تجاويف على سطح الأسنان، لاحتوائها على حامض الستريك والفوسفوريك، ونسبة مرتفعة جدًا من السكريات، وهو ما يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان، ومن ثم الإصابة بالتسوس.

6- القهوة

من المشروبات التي تؤثر سلبًا على صحة الإنسان، حيث تتسبب في تغير من لونها وتصيبها بتصبغات لا يمكن التخلص منها بالفرشاة والمعجون، وبقايا القهوة الثقيلة التي تتراكم بين حواف الأسنان يتلصق بها الطعام، فتتغذى عليه البكتيريا الفموية، مما يؤدي إلى الإصابة بالتسوس.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو