الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

الأطفال من بينهم.. 5 فئات أكثر عرضة لمشكلات الأسنان (صور)

06:02 م الجمعة 28 أغسطس 2020

كتبت- ندى سامي:

تحدث مشكلات الأسنان نتيجة عدم الاهتمام بصحة الفم، وعدم غسل الأسنان بالطريقة الصحيحة، أو بسبب اتباع بعض العادات الغذائية الخاطئة، وهناك فئات معينة تعتبر الأكثر عرضة للإصابة بمشكلات الأسنان، مثل التسوس، والتهاب اللثة، وغيرها.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية، الفئات الأكثر عرضة لمشكلات الأسنان، وفقًا لما ذكره موقع "Health line".

مساحة إعلانية

1- الحوامل

الحوامل من أكثر الفئات المعرضة لمشكلات الأسنان، نتيجة نقص الكالسيوم بالجسم خلال فترة الحمل، فضلًا عن مناعة المرأة الضعيفة التي تسمح بتنامي البكتيريا داخل الفم مسببة الكثير من الأضرار الصحية.

كما يؤثر سوء التغذية الذي يحدث في المراحل المبكرة من الحمل على وجه الخصوص، والتغيرات الهرمونية التي تطرأ على الجسم، على صحة الفم.

2- كبار السن

يتعرض كبار السن للكثير من التغيرات الفسيولوجية نتيجة التقدم في العمر، وتتأثر صحة الفم بها، إذ يفقد الغشاء المخاطي للفم مرونته، ويتناقص إفراز اللعاب، ما ينجم عنه جفاف الفم وتراجع اللثة، كما يحدث فقدان تدريجي لسطح المينا، مع زيادة اصفرار الأسنان، وتقل قدرة الأعصاب والأوعية الدموية المغذية للأسنان، ما يجعلها هشة وسهلة الكسر.

3- مرضى السكري

يعتبر مريض السكري من النوع الثاني أكثر عرضة لمشكلات الفم والأسنان، إذ تتسبب زيادة نسبة الأنسولين بالدم في التهاب اللثة، وإلحاق الضرر بالأنسجة الرخوة، ما يزيد فرص التعرض للإصابة بجفاف الفم، وقد يصاب مريض السكري بنزيف اللثة، فضلًا عن زيادة فرص التعرض للعدوى.

4- مرضى ارتجاع المرئ

يعاني مرضى ارتجاع المرئ من ارتداد أحماض المعدة، ما يسبب الشعور بالتوهج والألم، وقد تتراكم بعض تلك الأحماض داخل الفم، وتشكل بيئة خصبة لتنامي البكتيريا المسببة لمشكلات الأسنان، مثل التسوس، والتهاب اللثة، وتغير لون الأسنان، ورائحة الفم الكريهة، ويحدث ذلك خاصة حال عدم الاهتمام بنظافة الفم والأسنان بالشكل الصحيح.

5- الأطفال

يعتبر الأطفال من الفئات الأكثر عرضة لمشكلات الأسنان المزعجة، نتيجة عوامل مختلفة، مثل عدم الاهتمام بتناول الطعام الصحي اللازم للحفاظ على صحة الفم، وعدم القدرة على تنظيف الأسنان بالشكل الصحيح لمنع تراكم بقايا الطعام، فضلًا عن الإكثار في تناول الحلويات والأطعمة التي تضر بصحة الأسنان، بجانب ضعف مناعتهم، مما يجعلهم عرضة للإصابة بالعدوى، التي قد تؤثر على صحة الفم أيضًا.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو