الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

بدلًا من المشرط الطبي.. 5 جراحات للعين تجرى بتقنية الليزر

11:48 م الخميس 25 فبراير 2021

جراحات العين بالليزر

كتبت - حسناء الشيمي:

بمجرد أن يخبر طبيب العيون المريض أنه مصاب بمشكلة صحية، يستدعي علاجها التدخل الجراحي، يتملكه الخوف والقلق، مع العلم أن جراحات العين لم تعد تعتمد على المشرط الطبي كما كانت في السابق، بل أصبحت تجرى الآن بالاعتماد على تقنية الليزر.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز جراحات العين بالليزر، وفقًا للدكتور جمال المشد، أستاذ جراحة العين بكلية طب جامعة الزقازيق.

مساحة إعلانية

1- المياه البيضاء

إزالة المياه البيضاء من العين جراحيًا، كانت تتم في الماضي عن طريق إجراء فتحة كبيرة بالمشرط الطبي، لسحب العدسة المصابة واستبدالها بعدسة أخرى.

أما الآن، يحتاج الطبيب فقط إلى عمل فتحة صغيرة، لإدخال عصا رفيعة، يصدرها منها موجات فوق صوتية أو أشعة ليزر، لتفتيت المياه البيضاء، ثم يتم إزالتها بعد ذلك خارج العين، لزراعة العدسة الجديدة.

2- الجلوكوما

تجرى الآن جراحة الجلوكوما بطريقة تجعل المريض يغادر المستشفى في اليوم التالي، حيث يقوم الطبيب بعمل فتحة صغيرة في العين المصابة بواسطة أشعة الليزر، لتخفيف الضغط من عليها، بتفريغ المياه المحبوسة بداخلها.

ثقب الشبكية

لعلاج ثقب الشبكية في السابق، كان يحتاج الطبيب إلى تجميدها، لتكوين ندبة تساعد على تثبيتها في جدار العين. أما الآن، صارت هذه الجراحة تتم بالاعتماد على تقنية الليزر التي تساعد على تكوين ندوب في الشبكية، تلتحم بالأنسجة السفلية وتمنعها من الانفصال.

4- تصحيح النظر

في الماضي، كان يضطر الأشخاص الذين يعانون من ضعف الإبصار إلى ارتداء النظارات الطبية مدى الحياة، لأن جراحة تصحيح النظر آنذاك كانت تتم عن طريق تشريط القرنية.

وبعد استخدام الليزر في إجراء عملية الليزك، زاد الإقبال عليها بشكل ملحوظ، لأن الطبيب يستعين به لعمل فتحة صغيرة في القرنية بعد تخديرها موضعيًا.

ثم يقوم بعد ذلك، بتعريض العدسة لأشعة الليزر، إما لزيادة تحدبها في حالة طول النظر أو تقعرها إذا كان المريض مصابًا بقصر النظر.

5- ترقيع القرنية

المشرط الطبي، كان الأداء الأساسية في جراحة ترقيع القرنية في السابق، أما حاليًا، يتم استخدام تقنية الفيمتو ليزر بدلًا منه، لإزالة القرنية المصابة وزراعة واحدة أخرى.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو