الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

قاوم الإنفلونزا.. 10 أطعمة تقوي مناعتك

03:26 م الخميس 11 يناير 2018

كتبت- رغدة مرزوق:

تتزايد حالات الإصابة بالبرد والإنفلونزا مع قدوم فصل الشتاء، وتساعد المناعة الجسم على مقاومة الإصابة بالعدوى.. التقرير التالي يقدم لك 10 مواد غذائية يمكنك تقوية مناعتك من خلال تناولها. 

مساحة إعلانية

1- الفواكه الحمضية

يلجأ كثير من الناس لفيتامينC بعد التقاطهم للعدوى لأنه يساعد على تحسين جهاز المناعة وزيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء، ومن أشهر الفواكهه الحمضية: الجريب فروت، البرتقال، الليمون، اليوسفي.

مساحة إعلانية

ولأن الجسم لا ينتج فيتامين C ولا يخزنه، يحتاج الانسان يوميا فيتامين C ليظل بصحة جيدة، ولذا يجب تناول أي من تلك المكونات يوميا.

2- الفلفل الأحمر

إذا كنت تعتقد أن الفواكه الحمضية تحتوي على أكبر نسبة من فيتامينC فعليك التفكير من جديد، حيث يحتوي الفلفل الأحمر على ضِعف فيتامين C الموجود بالفواكه الحمضية، ويعد من الأطعمة الغنية بـ«بيتا كاروتين Beta Carotene» وهي مجموعة من المركبات المليئة بفيتامين A، وتساعد في الحفاظ على صحة العين والبشرة.

3- البروكلي

يعتبر البروكلي من الأطعمة المليئة بالفيتامينات والمعادن، فيحتوي على فيتامين AوCوE، وكغيره من مضادات الأكسدة والألياف، يعد البروكلي من أفضل وأصح الخضروات التي يمكن وضعها على المائدة، ويُفضل طهيه بأقل قدر ممكن من الحراراة، أو عدم طهيه نهائيًا.

4- الثوم

يُضيف الثوم القليل من الحيوية للطعام، ما يعد أمر ضروري للصحة، وتكمن قيمته في محاربة تلقي العدوى، ووفقًا للمركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية، قد يساعد الثوم أيضا على خفض ضغط الدم وإبطاء عملية تصلب الشرايين، وغالبًا ما تأتي خصائص الثوم المحسنة للمناعة عن طريق تركيزات مُكثفة من المركبات التي تحتوي على الكبريت مثل «Allicin»، ويتم الحصول عليه من الثوم بعد فرمة أو تكسيره.

5- الزنجبيل

الزنجبيل من المواد التي يلجأ إليها كثير من الناس بعد تلقي العدوى، ويساعد على تقليل التهاب الحلق وغيرها من الأمراض الالتهابية، وتقليل الغثيان، وتقليل الآلام المزمنة، كما أثبتت إحدى الدراسات التي أُجريت أخيرًا أنه يحتوي على خصائص خافضة لنسبة الكوليسترول، ويمكن استخدامه في تحضير كثير من الحلويات.

6- السبانخ

تحتوي السبانخ على عدد كبير من مضادات الأكسدة والبيتا كاروتين، التي قد تزيد من قدرة جهاز المناعة على محاربة العدوى أو الإصابة، ويُنصح أيضا بطهيه قليلاً أو عدم طهيه نهائيًا حتى لا يفقد قيمته الغذائية، ومع ذلك، فطهيه خفيفًا يعزز من فيتامينA.

7- الزبادي

قد يكون الزبادي مصدر جيد جدًا للحصول على فيتامين D، ولذا يُنصح باختيار أنواع مدعمة بفيتامين D الذي يساعد على تنظيم الجهاز المناعي، ويعتقد أنه يقوي محصنات ودفاعات الجسم الطبيعية ضد الأمراض، ويمكن تحليته بوضع فواكه صحية بدلًا من السكر ومكسبات الأطعمة الأخرى.

8- الكركم

يتم استخدام هذا اللون الأصفر المشرق منذ وقت طويل كمضاد للالتهابات، وفي علاج هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي، وأظهرت الأبحاث أن تركيزات الكركمين العالية هي التي تعطي الكركم لونه المميز، ويمكن أن تساعد في تقليل تلف العضلات الناتج عن ممارسة الرياضة.

9- بذور زهرة عباد الشمس( اللب السوري)

تمتلئ بذور عباد الشمس بالمكونات التي تحتوي على الفوسفور والمغنيسيوم وفيتامين B-6، ويوفر نسبة كبيرة من فيتامين E، الذي يعد من مضادات الأكسدة القوية، وله دور مهم في تنظيم وظائف جهاز المناعة والحفاظ عليها، ويعد الأفوكادو والأوراق الخضراء الداكنة من الأطعمة التي تحتوي أيضًا على نسبة كبيرة من فيتامينE.

10- المحار

لا يأتي المحار على أذهان الناس الذين يحاولون تقوية جهاز المناعة لديهم، ولكن بعض أنواع المحار تحتوي على كثير من الزنك الذي تحتاجه الخلايا المناعية للجسم لتعمل بشكل صحيح، ومن أنواع المحار الغنية بالزنك: الكابوريا، الكركند، بلح البحر، الرخويات، ولكن يجب تناوله بنسب معينة أي 11 ملج للرجال، و8 ملج للنساء، حيث أن تناول كثير من الزنك يمكن أن يمنع وظائف الجهاز المناعي.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو