الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

تشعر بالجوع دائمًا؟.. 4 عناصر غيابها يسبب هذا الشعور (صور)

03:26 م الأحد 04 نوفمبر 2018

كتبت- حسناء الشيمي

يشعر كثيرون بالجوع بشكل مستمر رغم تناولهم كميات كبيرة من الطعام وهو ما يُقلق يعضهم ظنا منهم أنهم مصابين بأمراض كاضطرابات الغدة الدرقية، أو السكري..

مساحة إعلانية

البروتين

عدم تناول البروتين من أهم أسباب الشعور الدائم بالجوع لأنه يساعد على الشبع لفترات طويلة خاصة أن هضمه يستغرق وقت طويل وبالتالي يحافظ على مستوى الطاقة في الجسم، لذا نصح أستاذ التغذية العلاجية بأن تتضمن الوجبة من 10 : 20 % بروتين.

مساحة إعلانية

ومن أهم مصادر البروتين: اللحوم، الدجاج، السمك، البيض، البقوليات، الجبن.

الألياف

عند تناولها تشغل الألياف حيزًا من المعدة ما يعطي شعورًا بالشبع لفترة طويلة، إلى جانب دورها في الحفاظ على مستوى السكر في الدم وبطء امتصاصه في الجسم، كما أنها تُنظم حركة الأمعاء والقولون.

ونصح "حماد" بأن تحتوي الوجبة على 30 : 35 % من الألياف للرجال، و25 : 30 % للسيدات.

وتنقسم الألياف إلى ألياف قابلة للذوبان في الماء، كتلك الموجودة في الخضروات والفاكهة، وأيضا ألياف غير قابلة للذوبان في الماء، كالعدس والفول، واللوبيا، والفاصوليا، والترمس، والحمص، أو قشور الحبوب.

الدهون

تُعد الدهون أيضا من العناصر الغذائية اللازمة لانتاج الطاقة اللازمة للجسم، ويجب أن تشمل 20 : 30 % من الوجبة، على أن تكون دهون صحية ومفيدة كالموجودة في الزيوت النباتية كزيت بذرة الكتان، عباد الشمس، الذرة، والزيتون، وأيضا السمن البلدي.

الكربوهيدرات المعقدة

الكربوهيدرات من أهم مصادر الطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة الحيوية للجسم وأعضائه بشكل عام، ويجب أن تمثل 50 : 60 % من الوجبة الغذائية.

مصادر الكربوهيدرات الأرز، والمكرونة والمخبوزات، والبطاطا، والبطاطس، الخبز البلدي.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو