الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

6 نصائح لضبط الهرمونات بجسمك (صور)

02:41 م الجمعة 21 ديسمبر 2018

كتبت- ياسمين الصاوي

يؤثر عدم توازن الهرمونات بالجسم على الحالة المزاجية والشهية والصحة، وتساهم بعض العوامل في تغيير معدلات الهرمونات في الجسم مثل التقدم في العمر والضغط العصبي وغيرها، لذا يجب اتباع بعض النصائح في الصفحات التالية لضبط الهرمونات، وفقًا لموقع "medical news today":

مساحة إعلانية

1- النوم الكافي

النوم من أهم العوامل وراء التوازن الهرموني، وربما ترتفع الهرمونات أو تنخفض خلال اليوم كاستجابة لمشكلات في جودة النوم، ما يسبب مشكلات في الشهية أو الإصابة بالسكري، وبالتالي يراعى أخذ قسط كافي من الراحة ليلًا.

مساحة إعلانية

2- الإضاءة

يؤثر التعرض للضوء الأزرق، مثل شاشات الهاتف أو الحاسب الآلي، سلبًا على دورة النوم، وبالتالي تضطرب الهرمونات، ويُنصح بتجنب هذه الإضاءات تمامًا لتنظيم الساعة البيولوجية والهرمونات بالجسم.

3- التحكم في الضغط العصبي

وجدت الدراسات رابطًا بين الضغط العصبي ومستويات الهرمونات بالجسم، حيث يزيد الضغط العصبي من هرمونات الأدرينالين والكورتيزول، والتي يمكن أن تسبب السمنة وتغير الحالة المزاجية وأمراض القلب والأوعية الدموية، وينصح بالاستماع إلى الموسيقى والاسترخاء لتقليل الضغط العصبي.

4- التمارين

تقي التمارين الرياضية المنتظمة من الرغبة الشديدة في تناول الطعام والمساعدة في ضبط الهرمونات والشهية، فضلًا عن تقليل مخاطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني ومقاومة الأنسولين والإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي.

5- الأطعمة الصحية

براعى الابتعاد عن السكريات، وتناول الدهون الصحية مثل أحماض أوميجا 3 والأطعمة الغنية بالألياف، وشرب كوب من الشاي الأخضر يوميًا، حيث تساعد هذه العوامل على كبح الشهية وضبط الإجهاد التأكسدي وتنظيم معدلات الهرمونات في الجسم.

6- التدخين

يرفع التدخين معدلات الهرمونات الستيرويدية مثل الكورتيزول المرتبط بالضغط العصبي، لذا يُنصح بالإقلاع عن التدخين لضبط الهرمونات بالجسم.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو