الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

انتبه لهذه العلامات.. تدل على نقص الحديد في الدم

04:47 م الإثنين 24 ديسمبر 2018

كتبت – أميرة عبد الرازق

بسبب النظام الغذائي السيء أو فقدان كثير من الدم يصاب البعض بنقص نسبة الحديد في الدم والذي يؤدي إلى مشاكل كثيرة مثل التعب المستمر والأنيميا وزيادة ضربات القلب.

مساحة إعلانية

وعندما يحدث نقصان في نسبة الحديد في الدم تبدأ أعراض وعلامات في الظهور على الجسم يجب الانتباه لها فورا حتى نعالج أي مشكة قبل أن تتفاقم، كما يذكر موقع "Medical Daily".

مساحة إعلانية

العدوى المستمرة

خلايا الدم البيضاء هي المسئولة عن مكافحة العدوى وعندما لا يأخذ الجسم كفايته من الحديد فهذا معناه أن هذه الخلايا لا تحصل على كفايتها من الأكسجين، لذلك فإن الخلايا البيضاء لا يتم إنتاجها بشكل كافٍ كما تصبح ضعيفة للغاية، ومن هنا يصبح الجسم غير قادر على مكافحة العدوى.

سقوط الشعر

فقدان كمية من الشعر يوميا هو شيء طبيعي تماما، فالأبحاث تقول إن الإنسان يفقد 100 شعره يوميا، لكن إذا لاحظت سقوط كبير في الشعر فربما يرجع الأمرإلى نقص الحديد في الدم.

فكما هو معروف فإن الحديد مسئول عن نقل الأكسجين في الدم، وعندما يحدث نقص في الحديد فإن بصيلات الشعر لا تصل إليها كمية كافية من الأكسجين وبالتالي يحدث سقوط الشعر.

النهم غير الطبيعي

عندما يحدث نقص في الحديد فإن بعض الناس يصابون بحالة غريبة للغاية وهي النهم والجوع غير الطبيعي لأشياء لا يمكن أكلها مثل مكعبات الثلج والطين والطباشير والأوساخ.

وفي عدد من الحالات وجد أن هذا النهم غير الطبيعي يتراجع تماما بعد ضبط نسبة الحديد في الدم، كما يجب العلم أن هذه الأعراض تكثر عند النساء الحوامل.

متلازمة تململ الساقين

متلازمة تململ الساقين هي اضطراب يُحدث أحاسيس غير مريحة في الساقين، بما يتضمن حاجة ملحة لتحريكهما، وقد يشعر الفرد كأنه إحساس بالوخز أو كأنه توجد بعض الحشرات الزاحفة على بشرته، وقد ربطت الأبحاث الطبية بين نقص الحديد وحدوث متلازمة تململ الساقين.

تغيرات في الجلد واللسان

إذا أصبح اللسان متورما وملمسه ناعما، فهذه إحدى المظاهر الشفوية لنقص الحديد، وبالإضافة إلى ذلك قد تلاحظ تغيرا في لون بشرتك.

فالهيموجلوبين عندما يكون مستواه طبيعيا يعطي الجسم لونا يميل إلى الحمرة، وعندما تنقص كمية الحديد من الجسم، يصبح لون البشرة شاحبا، خصوصا في مناطق الجفون والشفتين واللثة.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو