الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

اضطرابات النوم تصيب أصحاب هذه المهن.. هل أنت منهم؟

10:24 ص الثلاثاء 25 ديسمبر 2018

كتبت- حسناء الشيمي

كل مهنة ولها متاعبها المختلفة ومشاقها ما يؤثر على الصحة النفسية للعاملين فيها ويعرضهم لضغوط نفسية وعصبية، وهناك مهن ترتبط بالإصابة باضطرابات النوم.. هل تمتهن إحداها؟.

مساحة إعلانية

المديرين

تأتي مرتبة المديرين باختلاف مهنهم في المرتبة الثانية بعد من يعملون في الورديات المسائية في الإصابة باضطرابات النوم، وذلك باعتبارهم مسؤولين بشكل مباشر عن العمل وجودته وعن الموظفين العاملين معهم، وهو ما يعرضهم لضغط عصبي بشكل دائم ويرافقهم حتى الفراش.

الضباط

طبيعة عمل رجال الشرطة تعرضهم لضغوط نفسية متعددة وقلق مستمر بسبب القضايا والحوادث التي يتعاملون معها وهو ما يؤثر عليهم نفسيا، كما أن طبيعة عملهم تجبرهم أحيانا على العمل ليلا أو طوال اليوم وهو ما يتسبب في إصابتهم باضطرابات النوم وعدم القدرة على الحصول على فترات نوم كافية وهادئة.

مساحة إعلانية

الصحفيين

يتعرض مراسلو الأخبار والحوادث لضغوط نفسية بسبب طبيعة الأخبار والحوادث التي يشاهدونها على مدار اليوم وهو ما يعرضهم للقلق والتوتر، فضلا عن أنهم معرضين في كثير من الأيام للنزول في أوقات مختلفة من اليوم لالتقاط أخبار حصرية وهو ما يعرضهم لاضطرابات في النوم.

سائقو الشاحنات

في الغالب يحتاج سائقو الشاحنات إلى درجة كبيرة من التركيز لتفادي حوادث الطرق كما أن هذه المهنة ليس لها مواعيد محددة وهو ما يعرضهم لاضطرابات في النوم بسبب عدم ثبات ساعات النوم وساعات العمل بشكل منتظم.

الطيار

لا تختلف مهنة الطيران عن قيادة الشاحنات فهي أيضا تتطلب درجات عالية من التركيز، مع عدم انتظام ساعات العمل، ويعاني أصحابها من اضطرابات النوم كسابقيهم.

الأطباء

الأطباء وخاصة الجراحين من أكثر الفئات المعرضة لاضطرابات النوم بسبب عدم ثبات ساعات عملهم فقد يضطرون للعمل لأيام متواصلة، بالإضافة إلى طبيعة عملهم التي تتطلب مجهود كبير لإنقاذ حياة المرضى، وهو ما يعرضهم للقلق والتوتر بشكل مستمر.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو