الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

إجراءات ضرورية لسرعة التئام الجروح وتجنب الندبات

09:59 ص الأربعاء 26 ديسمبر 2018

كتبت – أميرة عبد الرازق

من حين لآخر نصاب ببعض الجروح البسيطة أو العميقة والتي قد لا تشفى بسرعة أو تشفى وتترك الندوب مكانها.

مساحة إعلانية

التغذية السليمة

في العموم يجب أن تتبع نظاما غذائيا صحيا حتى تساعد الجروح على الالتئام، ولكنك أيضا تحتاج إلى عناصر غذائية محددة مثل البروتين وفيتامين "A" وفيتامين "C" والزنك.

مساحة إعلانية

البروتين يمكن أن تحصل عليه من اللحوم ومنتجات الألبان ومنتجات الصويا، أما الفيتامينات فيمكن الحصول عليها من الفواكه والخضراوات المتنوعة، وبخصوص الزنك فيمكن الحصول عليه من الحبوب والمحار والفاصوليا والمكسرات.

النشاط البدني

الأبحاث تقول أن ممارسة الرياضة تسرع من التئام الجروح، فهي تعمل على تعزيز جهاز المناعة وتزيد من تدفق الدم إلى الجسم بما في ذلك منطقة الجرح ما يقلل من الالتهاب المرتبط بتدمير أنسجة الجلد.

كما أن ضغوط التمرينات الرياضية تعزز من تنظيم هرمون الكورتيزول، هذه الزيادة في الكوتيزول قد تمثل مسارا بيولوجيا يساعد فيه التمرين الرياضي على التئام الجروح.

استخدام الضمادة

قد يهمل البعض استخدام الضمادة في الجروح الطفيفة رغم أنها مهمة لمنع الإصابة المتكررة في مكان الجرح، بالإضافة إلى أن الضمادة تحمي موضع الجرح من الجفاف وتساعد على بقاءه رطبا ما يعزز عملية الشفاء، كما تقلل من فرصة تشكيل الندوب.

تجنب التدخين

إذا كنت مدخنا فإن استخدام السجائر يؤخر من عملية شفاء الجروج بسبب السموم التي تحتوي عليها السيجارة مثل النيكوتين وأول أكسيد الكربون وسيانيد الهيدروجين، والتي تؤخر من عملية إصلاح الجروح بسرعة.

تنظيف الجرح

تنظيف الجرح هو شيء ضروري جدا لسرعة شفاءه حتى لو كان الجرح بسيطا، فباستخدام قطعة من القطن والماء المالح يجب أن بتم تنظيف الجرح بعد أن يتوقف عن النزيف، كما يجب تنظيف المنطقة المحيطة بالجرح في محيط 10 سنتيمترات، قبل أن تغطي الجرح بالبلاستر.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو