الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

5 عادات شائعة تسبب الأمراض.. بينها عدم ارتداء جوارب

02:47 م الإثنين 27 أغسطس 2018

كتبت – أميرة عبد الرازق

الاهتمام بالنظافة الشخصية ليس ضروريا فقط للحفاظ على المظهر، ولكنه ضروري أيضا للحفاظ على الصحة، فهناك كثير من الأمراض التي تنتقل للإنسان بسبب عدم اهتمامه بالنظافة الشخصية نتيجة لتجمع البكتريا والفطريات على جسمه أو ملابسه.

مساحة إعلانية

فبعض الناس يرتكبون أخطاء في العناية بالنفس وبالنظافة الشخصية قد تكون غير مقصودة، ولكنها تؤدي لإصابتهم ببعض الأمراض؛ وهذه الأخطاء يحددها موقع «Medical Daily» في:

مساحة إعلانية

1- عدم ارتداء جوارب

في المتوسط تفرز القدمين ما يساوي نصف لتر من العرق يوميا، وبدون ارتداء جوارب تمتص هذه الكمية الكبيرة من العرق سوف تحدث كثير من المشاكل الصحية.

فبعيدا عن الرائحة الكريهة التي ستصدر من القدمين، سيتسبب هذا العرق في ظهور البثور والعدوى الفطرية، وبجانب ارتداء الجوارب ينصح كذلك بوضع أكياس الشاي الجافة في الحذاء مساء، حتى تمتص ما تبقى من عرق.

2- عدم تنظيف فرش التجميل

مع استخدام فرش المكياج يتجمع فيها الجلد الميت والبكتيريا، وعدم تنظيفها يسبب العديد من المشكلات مثل الحبوب والالتهابات وغيرها من عيوب البشرة.

كذلك ينصح بعدم مشاركة فرش المكياج مع الآخرين، لاحتمالية انتقال العدوى والإصابة ببعض المشكلات الخطيرة مثل العدوى العنقودية والتهاب الملتحمة.

3- غسل الأسنانك بالفرشاة فقط

إذا كانت عادات الشخص اليومية في تنظيف أسنانه تقتصر على غسلها بالفرشاة فقط، فقد حان الوقت لتغيير هذه العادة.

فمعظم البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان وأمراض اللثة، تعيش في المناطق التي يصعب الوصول إليها بين الأسنان، والحل الوحيد لتنظيف هذه المناطق هو استخدام خيط الأسنان.

كذلك لا تنسى غسل اللسان أيضا، حتى لا تتجمع حوله البكتيريا التي تسبب رائحة النفس الكريه.

4- عدم تغيير الملاءات والمناشف

الملاءات والمناشف هي أكثر الأشياء التي تلتصق بالجسم باستمرار، لذلك يجب تنظيفها جيدا حتى لا تتسبب في انتقال البكتريا والفطريات إلى الجسم.

ووفقا لموقع «Medical Daily» فإن الخبراء يوصون بتغيير الملاءات مرة واحدة في الأسبوع في المتوسط، مع الأخذ في الاعتبار كم شخص ينام على هذه الملاءة وهل يستخدم حيوان أليف نفس الملاءة أم لا.

5- استخدام منظف الأذن

يظن كثير من الناس أن استخدام منظف الأذن هو شيء صحي، ولكن على العكس تماما فإدخال عود التنظيف في الأذن يمكنه أن يتلف القناة السمعية أو طبلة الأذن، ويزيد من مخاطر فقدان السمع المؤقت أو الدائم.

وإذا كنت قلقا من تراكم شمع الأذن فيمكنك أن تتركه كما هو، فإن له كثير من الفوائد الصحية، فهو يرطب الاذن ويمنع الملوثات من الدخول للأذن الداخلية، بحسب موقع «Medical Daily».

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو