الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أبرزها عصير التوت.. 9 مشروبات تنشط الدورة الدموية (صور)

05:23 م السبت 16 نوفمبر 2019

كتبت- حسناء الشيمي

الدورة الدموية هي أساس تغذية أعضاء الجسم المختلفة ومدها بالأكسجين اللازم لها للقيام بأنشطتها المختلفة، ويتحكم فيها عاملين أساسيين، أهمهم قوة دفع عضلة القلب للدم خلال الأوعية الدموية لتغذية الأعضاء المختلفة، ومرونة الأوعية الدموية التي تسهل تدفق الدم خلال الشرايين.

مساحة إعلانية

وهناك بعض المشروبات التي تساعد في مرونة الأوعية الدموية وفي الصفحات التالية نقدم إليكم أبرز المشروبات التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية وفقا لما نشره موقع food.ndtv، وhealthline.

مساحة إعلانية

عصير الرمان

الرمان غني بمضادات الأكسدة والبوليفينول والنترات والتي تعتبر موسعات للأوعية الدموية بشكل قوي ما يساعد على تحسين تدفق الدم والأوكسجين في الأنسجة العضلية.

القرفة

تعمل القرفة على تحسين تدفق الدم من خلال الشرايين والأوعية الدموية لدورها في تحسين تمدد الأوعية الدموية وتدفق الدم في الشريان التاجي المحيط بالقلب، وأظهرت الأبحاث أن القرفة يمكنها تقليل ضغط الدم، والحفاظ على صحة القلب.

عصير البنجر

يحتوي البنجر على نسبة مرتفعة من النترات، والتي يحولها الجسم إلى أكسيد النتريك، الذي يساهم في تحسين تدفق الدم والأكسجين إلى الأنسجة العضلية، وخفض ضغط الدم.

الكركم

الكركم يساهم في زيادة تدفق الدم، وتم استخدامه في العصور القديمة لفتح الأوعية الدموية وتحسين الدورة الدموية، وتشير الأبحاث إلى أن مركب موجود في الكركم يسمى الكركمين يساعد على زيادة إنتاج أكسيد النيتريك، ويقلل من الإجهاد التأكسدي ويقلل الالتهاب.

في دراسة أجريت على 39 شخصًا، أدى تناول 2000 مجم من الكركمين يوميًا لمدة 12 أسبوعًا إلى زيادة بنسبة 37٪ في تدفق دم الساعد وزيادة بنسبة 36٪ في تدفق الدم إلى أعلى الذراع، ويمكن اضافته للبن.

الليمون والبرتقال

الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون والجريب فروت غنية بمضادات الأكسدة بما في ذلك الفلافونويد الذي يعمل على تقليل الالتهابات في الجسم، وخفض ضغط الدم والوقاية من تصلب الشرايين، وتحسين تدفق الدم وإنتاج أكسيد النيتريك.

عصير الطماطم

تساعد الطماطم في تقليل نشاط إنزيم تحويل الأنجيوتنسين (ACE)، والذي يتسبب في انقباض الأوعية الدموية للسيطرة على ضغط الدم، كما تساعد في فتح الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم، وتحسين الدورة الدموية.

عصير التوت

التوت يحتوي على مواد مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ولها تأثير إيجابي على تدفق الدم، وتظهر الأبحاث أن تناول التوت يمكن أن يخفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب و تراكم الصفائح الدموية، ويساهم في تحسين تمدد الشريان.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر يساعد في توسيع الأوعية الدموية في الجسم ما يساهم في تحسين تدفق الدم خلال الشرايين والأوعية الدموية، لغناه بمضادات الأكسدة.

الكاكاو

مشروب الشوكولاتة من المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة المفيدة في زيادة روابط تحسين تدفق الدم خلال الأوعية والشرايين، ما يساهم في تنشيط الدورة الدموية.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو