الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

بالأسماء والأسعار.. إليكم أرخص المسكنات المتوفرة بالأسواق (صور)

09:06 م الخميس 05 ديسمبر 2019

كتبت - حسناء الشيمي:

تعتبر المسكنات من العقاقير الشائعة التي يقبل على شرائها الكثيرون عند الشعور بآلام الصداع والأسنان والمفاصل، لقدرتها على تسكين الآلام بعد ساعات معدودة من تناولها.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، قائمة بأرخص العقاقير المسكنة المتوفرة بالأسواق، وفقًا للدكتور محمد رضوان، مفتش صيدلي.

مساحة إعلانية

1- البنادول

تحتوي علبة البنادول على 24 قرص، وتكلفتها 13 جنيه ونصف، ويتميز باحتوائه على مادة فعالة تدعى الباراسيتامول، تساعد على خفض درجة حرارة الجسم في حالة ارتفاعها، فضلًا عن قدرتها على تسكين الآلام.

كما يعد البنادول من العقاقير المسكنة الآمنة للحوامل والأمهات أثناء الرضاعة، ولكن يحظر تناوله في حالة الإصابة بأمراض الكبد، لأن الجرعات العالية منه قد تزيد من خطر الإصابة بالتسمم الكبدي وتليف الكبد.

2- كتافاست

يتميز الكتافست باحتوئه على مادة فعالة مضادة للالتهابات غير الستيرويدية تسمى الديكلوفيناك، تعمل على تسكين الألم وخفض درجة حرارة الجسم.

وتحتوي علبة الكتافست على 9 أكياس، تكلفتها 36 جنيه (الكيس الواحد بـ4 جنيهات)، ويعتبر مرضى القلب والكلى والحوامل من الفئات التي لا يمكنها تناول هذا العقار، لاحتمالية إصابتهم ببعض المضاعفات الصحية.

3- كتافلام

يتوفر هذا الدواء بتركيزين في الصيدليات، تركيز 25 ملجم (20 قرص، بـ21 جنيه)، وتركيز 50 ملجم (20 قرص، بـ33 جنيه)، ويحتوي الكتافلام على نفس المادة الفعالة المتوفرة بالكتافست، ألا وهي الديكلوفيناك، والتي تتميز بقدرتها على تسكين الآلام وخفض حرارة الجسم المرتفعة.

4- باي الكوفان

تحتوي العلبة على 30 قرص، وسعرها 25 جنيه إلا ربع، والمادة الفعالة المتوفرة به تدعى كيتوبروفين، وتتميز بقدرتها على مكافحة الالتهاباتات غير ستيرويدية، وتسكين الآلام، فضلًا عن خفض الحرارة، ويحظر تناوله في حالة الإصابة بأمراض القلب، وقرح المعدة، واضطرابات الجهاز الهضمي والكلى.

5- كيتولاك حقن

سعر العلبة 18 جنيه، وتحتوي 5 أمبول، والمادة الفعالة المتوفرة به تسمى كيتورولاك، وهي مادة مضادة للالتهاب ومسكنة للآلام وخافضة للحرارة، ويحظر تناول هذا الدواء في حالة الإصابة بأمراض القلب، وقرح الجهاز الهضمي، ومشاكل الكلى.

6- سيتال

تحتوي العلبة على 20 قرص، سعرها 7 جنيهات ونصف، ومادته الفعالة الباراسيتامول، وهو من الأدوية الآمنة للحوامل وللأمهات أثناء الرضاعة، ولكن يحظر تناوله في حالة الإصابة بحساسية اتجاه مادة الباراسيتامول، وإذا كان المريض يعاني من الفشل الكلوي أو قصور في وظائف الكبد.

7- فولتارين حقن

تكلفة العلبة 23 جنيه، تحتوي على 3 أمبول، مادته الفعالة الديكلوفيناك، وتتميز بقدرتها على مكافحة الالتهابات غير الستيرويدية، وخفض الحرارة، وتسكين الآلام، وهو من العقاقير المسكنة الممنوعة على الحوامل ومرضى الكلى والقلب.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو